عملاق صناعة اللقاحات في الهند يعتزم البدء في انتاج لقاح لفيروس كورونا خلال اسبوعين

عملاق صناعة اللقاحات في الهند يعتزم البدء في انتاج لقاح لفيروس كورونا خلال اسبوعين

تاريخ النشر : 00:17 - 2020/11/29

أعلنت شركة هندية عملاقة السبت أنها ستتقدم بطلب في غضون أسبوعين للحصول على ترخيص طارىء لانتاج لقاح مضاد لفيروس كورونا، مشيرة الى أن حالة الإرباك التي تحيط بمدى فعاليته لن تتسبب بتأخير توزيعه.

وقال أدار بوناوالا الرئيس التنفيذي ل”معهد امصال الهند” (سيروم انستتيوت أوف إنديا) الأكبر في انتاج اللقاحات في العالم والذي يتخذ مدينة بيون الهندية مقرا له، إن المعهد سيكون قادرا اعتبارا من بداية عام 2021 على إنتاج ما لا يقل عن 100 مليون جرعة شهريا من لقاح “كوفيشيلد” الذي طورته شركة “أسترازينكا” بالتعاون مع جامعة أكسفورد.

وجاء تصريح بوناوالا بعد زيارة للمعهد قام بها رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي الذي تريد حكومته من 300 الى 400 مليون جرعة بحلول جوان من العام المقبل.

والهند هي البلد الثاني الأكثر تضررا من الفيروس في العالم بعد الولايات المتحدة، ومن المقرر ان تتجاوز إصاباتها 10 ملايين في بداية ديسمبر.

وقالت استرازينيكا إن هناك حاجة لاجراء مزيد من الأبحاث على لقاح “كوفيشيلد” بعد حالة الارباك التي أثارها العلماء حول مدى فاعليته.

وكانت شركة الأدوية قد كشفت في البداية أن تجاربها أشارت الى معدل نجاح للقاح بنسبة 70 بالمئة، ثم قالت إن النسبة قفزت الى 90 بالمئة عند اعطاء نصف جرعة أولية ثم جرعة كاملة.

ولم تذكر “استرازينيكا” على الفور أن معدل الفعالية الأعلى انطبق فقط على الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 55 عاما أو أقل، الا انها أصرت على أن هذه النتائج لن تؤثر على الموافقة التنظيمية.

وقال بوناوالا “هناك بعض الارباك في التواصل سوف يتم ايضاحه في الايام المقبلة”، موضحا ان ذلك “لن يؤثر على الترخيص للاستخدام الطارىء في المملكة المتحدة، ولا يجب على الاطلاق أن يكون له تأثير ايضا في الهند”.

وأكد “نحن بصدد التقدم بطلب للحصول على ترخيص للاستخدام الطارىء في الأسبوعين المقبلين”.

ولفت الى انه “حتى لو جاءت الموافقة بعد أسبوعين أو شيء من هذا القبيل، فلن تحدث فرقا كبيرا في التسليم وكمية الجرعات التي سنتمكن من توزيعها”.

وأشار بوناوالا الى ان المعهد ينتج حاليا ما بين 50 و60 مليون جرعة شهريا، وبعد جانفي و فيفري سيتم رفع وتيرة الانتاج الى 100 مليون جرعة شهريا.

وسيركز المعهد اولا على الانتاج المخصص للهند ثم على تحالف “كوفاكس” الذي يضم اكثر من 150 دولة توافقت على العمل معا لتوزيع اللقاح.

وأشادت “استرازينيكا” وجامعة أكسفورد بلقاحهما لكونه سيكون الأرخص بين اللقاحات الأخرى المنافسة وتخزينه أسهل من أجل التوزيع لسهولة التعامل معه في درجات حرارة أعلى.

وحض بوناوالا على توخي الحذر عندما يتم تناول اللقاحات في الإعلام حتى لا يحجم الناس عن استخدامها.

وقال “في عالم يتساءل فيه الجميع عن اللقاحات (…) يجب أن نتعاون معا، كمصنعين ووسائل إعلام وحكومة والجميع لإعطاء الرسائل الصحيحة”، محذرا من نشر الذعر والأخبار السلبية عن اللقاخات دون تحري الحقائق.

وأضاف “لا نريد زرع الشكوك في أذهان الناس اليوم خاصة في زمن انتشار الوباء، ولدينا حالات تتوفر فيها اللقاحات ولكن بعض الناس يترددون في أخذها لأنهم غير مطمئنين أو مشككين في سلامتها”.

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

وجد فريق من العلماء أن ممارسة الرياضة مرتين في الأسبوع أو أكثر تقلل بشكل كبير من خطر حدوث الأرق.<
01:03 - 2024/03/28
تنتشر أسطل وعبوات البروتينات الصناعية في متاجر الملابس الرياضية وقاعات الرياضة الخاصة وتلقى هذه ا
18:03 - 2024/03/27
انتقلت إلى البشر بعض من أكثر الأمراض فتكا بالبشرية من الحيوانات، فالفيروس المسبب لمرض نقص المناعة
07:41 - 2024/03/27
في مثل هذا اليوم قبل 4 سنوات بالضبط، أعلنت دول العالم عن أول إغلاق بسبب فيروس كورونا، وتم أمر الس
08:13 - 2024/03/24
خلال شهر الصيام، من المفيد جداً تناول التمر والماء عند الإفطار وكذلك عند السحور، وذلك لتعويض فقدا
07:58 - 2024/03/23
لا تخلو أي مائدة رمضانية من صحن الحساء الساخن، الذي يفضل الصائمون البدء بتناوله عند الإفطار، فهو
09:15 - 2024/03/22
يمكن أن يساعد تناول نظام غذائي مناسب لحالات قصور الغدة الدرقية في تحسين الوضع، وبالطبع لا تعد الخ
07:55 - 2024/03/22