راضية الجربي: الصراع الأيديولوجي والتطرف في كل اتجاهاته مازال يحكم الساحة السياسية في تونس

راضية الجربي: الصراع الأيديولوجي والتطرف في كل اتجاهاته مازال يحكم الساحة السياسية في تونس

تاريخ النشر : 20:01 - 2019/11/14

قالت رئيسة الاتحاد الوطني للمرأة التونسية راضية الجربي في تصريح لوكالة تونس أفريقيا للأنباء إن الصراع الأيديولوجي والتطرف في كل اتجاهاته مازال يحكم الساحة السياسية في تونس منذ 2011، معتبرة أن خطاب العنف ضد المرأة استشرى في الفترات الأخيرة. 
 وبينت خلال ندوة نظمها الاتحاد اليوم الخميس بمقره بالعاصمة تحت عنوان "قادرات على مواجهة التطرف والعنف"، أن مواصلة صراع قديم حول الهوية يضر بمكتسبات المرأة، مشيرة الى أن مؤتمر الاتحاد الأخير وضع ضمن استراتيجيته الخماسية الذهاب الى الحقوق التاريخية للمرأة وعلى رأسها مسالة المساواة في الإرث والمساواة بشكل عام، ومبينة أن هناك مفارقة بين نص القانون في تونس والممارسة الفعلية واليومية.
   واوضحت أن معركة المساواة ستكون بالشراكة مع كل المنظمات النسوية دون اقصاء على غرار جمعية النساء الديمقراطيات ورابطة الناخبات وكل المنظمات مهما كانت توجهاتها الفكرية سواء يسارية او إسلامية، على حد قولها، مؤكدة على أن المنظمة ستحتضن ندوات عربية للاهتمام بالشأن النسوي في كامل المنطقة.
   ومن جهتها قالت الباحثة في المجال الإسلامي منجية السوائحي أن الخطاب العنيف ضد المرأة يستعمله أشخاص يريدون محو فترة تاريخية من مكاسب المرأة في تونس، مضيفة ان المرأة حققت مكاسب خلال دولة الاستقلال ولا يمكن انكار ذلك.
   وبينت انه رغم ان خطاب الكراهية تجاه المرأة يعتبر ضعيفا بالمقارنة ببعض الدول العربية الا أنه هناك مؤشرات خطيرة تتعلق ببعض الظواهر المتطرفة وخاصة منها لدى الجماعات الدينية المتشددة.
   وأوضحت أن الأسرة تتحمل المسؤولية الأولى لانها المؤسسة المنشئة الأولى التي يجب أن تقوم بتوعية الشباب على ضرورة احترام الاختلاف، داعية الى تجديد الخطاب الديني وبناء مرتكزات دينية لمقاومة التطرف والإرهاب.
   وتحدثت عن الآليات الضرورية لمقاومة المتطرف وهي تكوين أدوات مضادة للإرهاب وأصحاب الخطاب المتطرف وتكثيف المواد الإعلامية التي تحمل مضمونا تنويريا، داعية العائلة التونسية الى الانتباه لتوجهات ابنائها واغلاق منافذ الاستقطاب الإرهابي امامهم.
   وقد شارك في هذه الندوة نساء كرديات من العراق وسوريا تناولن واقع المرأة زمن الحرب وتحت "العنف الداعشي"، كما شاركت الناشطة النسوية التركية قلسبان سنساك وعضو البرلمان التركي ايس اكر باسنان في النقاش حول واقع المرأة في دول المشرق.
   وتناولت الندوة مفاصل العنف في المجتمعات الشرقية الى جانب تقديم قراءة مقارنة لكيفية دعم دور المرأة في المجتمع ودفعها كقوة اقتصادية متساوية مع الرجل.
   

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

 اعترف مسؤولون استخباراتيون بأن الكيان الصهيوني المجرم  قد لا يكون قادرا على تدمير  حركة المقاومة
07:00 - 2024/03/29
رغم التحذيرات الاقليمية والدولية من التداعيات الكارثية لأي عمل عسكري صهيوني  في مدينة رفح الواقعة
07:00 - 2024/03/29
 في اليوم الـ174 من ملحمة «طوفان الأقصى»، تواصل المقاومة الفلسطينية خوض الاشتباكات الضارية ضدّ قو
07:00 - 2024/03/29
ربما يغرقنا  الصراع القائم الآن في غزة  في تفاصيل الواقع، فنغفل عن حقائق تاريخية تفسّر لنا صمود ق
07:00 - 2024/03/29
تواصل مختلف الصحف العربية والدولية تسليط الضوء على مجريات العدوان الصهيوني على قطاع غزّة خلال شهر
07:00 - 2024/03/29
بعد جلسة للتصريح بالأحكام في قضية اغتيال الشهيد شكري بلعيد، يمكن القول أن حالة من الارتياح سادت ل
07:00 - 2024/03/29
بعد الأحكام الصادرة  فجر الأربعاء في ملف اغتيال الشهيد شكري بلعيد ارتفعت أبواق النهضة متحدّثة عن
07:00 - 2024/03/29