توقيع اتفاقية بين منظمة أطباء العالم في بلجيكا والديوان الوطني للأسرة والعمران البشري

توقيع اتفاقية بين منظمة أطباء العالم في بلجيكا والديوان الوطني للأسرة والعمران البشري

تاريخ النشر : 09:09 - 2019/03/22

عقدت منظمة أطباء العالم بلجيكيا -فرع تونس، يوم 21 مارس 2019، ورشة عمل لتثمين مشروع من أجل "تحسين النفاذ إلى العلاج للمهاجرين الأجانب المقيمين بتونس الكبرى، صفاقس ومدنين". تم تنظيم ورشة العمل خلال جلسة عامة لتقديم نتائج المشروع في مرحلته الثانية، لتبادل الآراء، والإدلاء بشهادت والنقاش حول قضايا الهجرة في مكان رمزي للغاية: مقر الديوان الوطني للأسرة والعمران البشري. وتهدف ورشة العمل إلى الاستفادة من تجربة منظمة أطباء العالم وشركائها في المشروع لضمان استمرار الجهود وتوحيد المبادرات. كما تم توقيع اتفاقية بين أطباء العالم في بلجيكا -فرع تونس والديوان الوطني للأسرة والعمران البشري لتعزيز هذه الجهود. وأقيمت خلال هذه الورشة، أنشطة وتظاهرة فنية وثقافية بهدف تغيير نظرة المجتمع اتجاه قضية الهجرة بالتعاون مع معهد علوم الصحافة والأخبار (IPSI)  والمعهد العالي للفنون الجميلة بتونس (ISBAT) وجمعية سينما المدينة (ACM)
وقد أطلقت منظمة أطباء العالم بلجيكيا -فرع تونس منذ شهر جويلية 2015 مشروع من أجل "تحسين النفاذ إلى العلاج للمهاجرين الأجانب بتونس". وفي إطار المرحلة الثانية من هذا المشروع، أعدت المنظمة خطة عمل ترتكز على ثلاثة محاور رئيسية وهي :
العلاج والوقاية،
إضفاء الصبغة المؤسسية،
الدفاع
وقد مكّنت المقاربة التشاركية التي توصّلت منظمة أطباء العالم بلجيكيا -فرع تونس إلى بلورتها من تحديد مجال تدخلها طيلة فترة المشروع. و مكّن المشروع من إبراز الدور الهام للفاعلين مهما كانت آفاقهم، حيث سمح انخراطهم العميق بتحسين جودة التدخلات. وقد تمكنّت هذه البناءات التشاركية للمبادرات من لعب دور في التزام أعضاء مختلف اللجان لصالح الحق في الصحة للأشخاص المهاجرين إلى تونس. وتمثل المقاربة التشاركية، وتعبئة مختلف الشركاء الجمعياتيين والعموميين. وكذلك دعم الحقوق الإنسانية ممارسات ناجعة يجدر دفعها وتكرارها وتقاسمها مع الأطراف المعنية المشاركة مباشرة في المشروع ولكن أيضا مع الأطراف الأخرى التي تواجه نفس الإشكاليات.
 ومكّن المشروع كذلك من كشف الوعي الناشئ، على المستوى المؤسسي، لدى الأطراف المعنية بضرورة تعزيز  إمكانياتها وتلاؤم آلياتها ووسائل عملها حتى تتمكن من أخذ مسألة الهجرة بعين الاعتبار. وتهدف هذه الورشة إلى تثمين تجربة منظمة أطباء العالم وشركائها في إطار مشروع من أجل "تحسين النفاذ إلى العلاج للمهاجرين بتونس" قصد  ضمان تواصل المجهودات المبذولة وتعزيز المبادرات التي انطلقت في تدعيم التمتع بالحق في الصحة للسكان المهاجرين إلى تونس.

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

وجد فريق من العلماء أن ممارسة الرياضة مرتين في الأسبوع أو أكثر تقلل بشكل كبير من خطر حدوث الأرق.<
01:03 - 2024/03/28
تنتشر أسطل وعبوات البروتينات الصناعية في متاجر الملابس الرياضية وقاعات الرياضة الخاصة وتلقى هذه ا
18:03 - 2024/03/27
انتقلت إلى البشر بعض من أكثر الأمراض فتكا بالبشرية من الحيوانات، فالفيروس المسبب لمرض نقص المناعة
07:41 - 2024/03/27
في مثل هذا اليوم قبل 4 سنوات بالضبط، أعلنت دول العالم عن أول إغلاق بسبب فيروس كورونا، وتم أمر الس
08:13 - 2024/03/24
خلال شهر الصيام، من المفيد جداً تناول التمر والماء عند الإفطار وكذلك عند السحور، وذلك لتعويض فقدا
07:58 - 2024/03/23
لا تخلو أي مائدة رمضانية من صحن الحساء الساخن، الذي يفضل الصائمون البدء بتناوله عند الإفطار، فهو
09:15 - 2024/03/22
يمكن أن يساعد تناول نظام غذائي مناسب لحالات قصور الغدة الدرقية في تحسين الوضع، وبالطبع لا تعد الخ
07:55 - 2024/03/22