مساء اليوم في مدنين: مأساة ضحايا الحرقة وصورهم في " كوميديا 2"

مساء اليوم في مدنين: مأساة ضحايا الحرقة وصورهم في " كوميديا 2"

تاريخ النشر : 19:09 - 2019/05/15

سيقدٌم مساء اليوم الأربعاء المسرحي كيلاني زقروبة مسرحيته الجديدة كوميديا 2 أمام لجنة الشراءات والأنتقاء لوزارة الثقافة بساحة مركز الفنون الدرامية والركحية بمدنين على الساعة 11 ليلا. هذه المسرحية زقروبة الذي عرفناه في عديد الأعمال المسرحية أخرها الراينو سيتي للمركز الوطني للفنون الدرامية والركحية بمدنين أخراج علي اليحياوي قال ل " الشروق أونلاين " أن هذه المسرحية تعالج  فاجعة"الحرقة" بطريقة كوميدية ساخرة من خلال أقنعة الكوميديا دي لارتي والتي يشارك فيها كل من لطفي الناجح و خالد اللملومي وعمار التليلي وعبد السلام المجدوب ونادية تليش ولسعد جحيدر والكيلاني زقروبة وإدارة الإنتاج مفتاح بوكريع.
المسرحية  تقدٌم حكاية بسيطة لعجوز بخيل يمتهن بيع الخضر والغلال في عربته المتجولة بطريقة عشوائية وذات يوم هتف له حريف متحيل بفكرة الهجرة إلى سويسرا والعيش الرغيد والحياة الكريمة، فيعيش في هذا الحلم إلى أن تباغته زوجته وخادمه، فيعدهما بأنه سوف يأخذهما معه إلى سويسرا. يواصل المتحيل الإيقاع بضحاياه حيث يقنع شخص آخر وهو عامل نظافة بإمكانية تغيير حياته و يشتغل بنقل الأشخاص إلى سويسرا: هذا الرجل البسيط تنطلي عليه الحيلة ويصبح حراقا ... إلا أن خداع هذه المجموعة لبعضها يجعلها تسقط في قبضة الشرطة.
وعمل الكيلاني زقروبة على توظيف  الذاكرة الشعبية في سياق درامي إذ تبدأ  المسرحية بالرقص والغناء الذي يؤديه الممثلون أغنية "قد الخبزة قد المرقة الفاضل ما ثماش" وهي الأغنية التي أشتهرت بها فرقة  غبنتن في إحالة على " الوضع العام بالبلاد من صعوبات اقتصادية وبطالة وفقر وحرمان وتهميش، تدخلنا مباشرة في عالم المسرحية حيث عمد كاتب النص إلى رصد كل المشاكل في جهة الجنوب والتي تجعل شبابه يلقي بنفسه في البحر وتتوالى المأساة حيث تلفظ الجثث يوميا.." 
وتطرح المسرحية كل هذه القضايا بأسلوب كوميدي ساخر يدمج المتفرج في العرض فيضحك ويضحك ويبكي بحرقة لتنتهي المسرحية بأغنية الحرقة لفرقة "غبنتن" يؤديها الممثلون نازعين عنهم أقنعة الكوميديا دي لارتي ورافعين صور شباب المنطقة الذين غرقوا في البحر في فاجعة مركب قرقنة وغيرها.
أهمية المسرحية أنٌها تعرٌض في الفضاءات المفتوحة خارج الفضاءات التقليدية للعروض بما يمنحها طابعا تنشيطيا أيضا لتجذير ثقافة الفرجة وهي جزء من مشروع فني متكامل يعمل الكيلاني زقروبة على أنجازه.
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

اختتم مهرجان "كان" السينمائي أمس السبت فعالياته في دورته الثانية والسبعين، بفوز فيلم "parasite" (
10:24 - 2019/05/26
تعرضت نرمين صفر إلى حادث "خطير" أثناء إيقاعها في الكاميرا الخفية "هل تعلم" على قناة التاسعة حيث سقطت
21:04 - 2019/05/25
عبر الممثل غانم الزرلي، عن سعادته الكبرى بنجاح مسلسل "المايسترو"، معتبرا أن الأداء المميز لنجوم ا
20:20 - 2019/05/25
سنيا المؤدب، نور الدين بن عياد، جعفر القاسمي رضا بوقديدة، وحيدة الدريدي، دليلة المفتاحي، كمال الت
20:20 - 2019/05/25
كانت الاحتفالات بليلة السابع والعشرين من رمضان خلال فترة الاربعينات والخمسينات، تبدأ باستقبال الب
20:00 - 2019/05/25
عاش عبدالمجيد القصعاجي بفرنسا وجمع ثروة كبيرة وفي منتصف الثمانينات عاد القصعاجي إلى تونس واستقبل
20:00 - 2019/05/25
هو أحد رجال المسرح والاعلام ...عبد المجيد بوديدح الذي قضى حياته في خدمة المسرح التونسي والصحافة ا
20:00 - 2019/05/25