محمد القمودي: 10 علب سجائر كانت جائزتي الاولى في سباق العدو

محمد القمودي: 10 علب سجائر كانت جائزتي الاولى في سباق العدو

تاريخ النشر : 21:39 - 2019/04/20

نظمت جمعية قدماء ضباط الجيش الوطني صباح اليوم بمقر دار الكتب الوطنية بتونس العاصمة احتفالية على شرف عدد من الابطال السابقين المتوجين بالذهب في تظاهرات رياضية دولية من الرياضيين العسكريين التونسيين .
وحضر الاحتفالية بالخصوص العميد حسن العجيمي مدير التربية البدنية والرياضة العسكرية والعميد متقاعد محمود المزوغي رئيس جمعية قدماء ضباط الجيش الوطني وعدد من سامي الضباط واعضاء جمعية ضباط الجيش الوطني وابطال رياضيين عسكريين من مختلف الاجيال ومسيرون في قطاع الرياضة العسكرية .
واكد العميد حسن العجيمي بالمناسبة العناية التي تلقاها الرياضة العسكرية في رؤية وزارة الدفاع الوطني من منطلق الايمان بأهميتها في الرفع من الجاهزية البدنية للقوات المسلحة التونسية ودورها في تكوين الرياضيين في المجال العسكري ومساهمتها في تشريف تونس في التظاهرات الرياضية العسكرية الدولية .
وبين العجيمي حرص ادارة التربية البدنية والرياضية العسكرية على تطوير اساليب العمل وفق مناهج علمية مشيرا الى اهمية التعاون الدولي في مجال تطوير الخبرات الرياضية العسكرية وخلق فرص منافسة بين الرياضيين العسكريين.
وبين ان الجمعية الرياضية العسكرية بتونس تؤطر 1700 منخرطا في مختلف الرياضات مستعرضا خطط الادارة لمزيد الرفع من اداء نخبة الرياضة العسكرية الوطنية التي تستعد للمشاركة في دورة الالعاب العسكرية بالصين في اكتوبر المقبل.
ومن جهته ابرز العقيد متقاعد عبد القادرالسماتي في عرض قدمه بالمناسبة تاريخ الرياضة العسكرية التونسية ودورها في النهوض بأداء النخبة الوطنية وفي نشر عدد من الرياضات مستعرضا انجازات و بطولات عدد من الرياضيين العسكرين ودورهم في تشريف الرياضة التونسية في المحافل الرياضية الدولية و الاولمبية في العقود الست الاخيرة.
واشار الى ان الرياضة العسكرية ساهمت الى حد كبير في اثراء عمل الجامعات الرياضية الوطنية المدنية على مستوى النخبة الوطنية والتكوين والتسيير والتأطير وتنظيم التظاهرات الرياضية مؤكدا على اهمية استضافة التظاهرات الرياضية العسكرية في بلادنا باعتبار ما تتركه من ارث على مستوى البنية الاساسية وخبرات التنظيم فضلا عن اسهامها في الارتقاء بأداء النخبة الرياضية العسكرية كما حث على مزيد الحضور التونسي في الهياكل الرياضية العسكرية القارية والدولية .
ودعا الى مزيد التعاون مع الاعلام الرياضي للتعريف بإنجازات الرياضة العسكرية وتقريبها من الراي العام الرياضي عامة مؤكدا على ان الرياضة العسكرية كانت دائما ولا تزال رافدا من روافد الرياضة المدنية
وفي شهادته بمناسبة الاحتفالية تحدث البطل الاولمبي السابق محمد القمودي الذي يدين للرياضة العسكرية في نجاح مسيرته الذهبية مع العاب القوى عن بداياته مع سباقات العدو العسكرية وعن تطور مسيرته الرياضية .
وقال  » اذكر ان اول جائزة في سباق عدو عسكري تحصلت عليها تمثلت في  » 10 علب سجائر ..وكنت لا ادخن  » مضيفا ان السباقات العسكرية مكنته من اكتشاف تونس العاصمة لاول مرة في حياته في بداية الستينات وهو الذي نشا في قفصة . وكان يقضي واجبه العسكري بثكنة بالقصرين .
كما استعرض مغامرته مع السباقات الطويلة وكيف حول اختصاصه من 1500 متر الى سباقي 5 الاف و10 الاف متر بمناسبة البطولة العالمية في امستردام عام 1962 حيث فاز بالسباقين ثم سيطر على المنافسات التي خاضها في الاختصاصين حتى عام 1971 .
كما قدم ابطال مكرمون ومسيرون اخرون شهاداتهم اليوم خلال الاحتفالية حول تجاربهم في الرياضة العسكرية على غرار يونس الشتالي والعداء عبد الرزاق الزدام والملاكم رياض القلاعي.
ويذكر انه تم بالمناسبة تكريم عدد من الرياضيين العسكريين التونسيين الذين سبق لهم التتويج بالميدالية الذهبية في عدد من التظاهرات الرياضية العسكرية والمدنية في اختصاصات العاب القوى والملاكمة والمبارزة والتايكواندو. وشملت قائمة المكرمين اكثر من 30 رياضيا من اجيال مختلفة.
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

أفادت شبكة "ريليفو" الإسبانية بأن إدارة نادي ريال مدريد الإسباني تعمل حاليا على خطة توديع أسطورته
18:02 - 2024/03/28
اعلن الاتحاد الافريقي لكرة القدم، اليوم الخميس، عن مواعيد الادوار النهائية للمسابقتين القاريتين (
14:10 - 2024/03/28
تصدر فريق بايرن ميونيخ الألماني قائمة أكثر الأندية تسجيلا للأهداف في البطولات الأوروبية الخمسة ال
14:03 - 2024/03/28
تدور يوم الأحد 31 مارس 2024، مواجهات ذهاب الدور ربع النهائي لمسابقة كأس الإتحاد الإفريقي لكرة الق
13:50 - 2024/03/28
نشر الترجي الرياضي التونسي بيانا عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الإجتماعي "فايسبوك" اليوم الخميس
13:28 - 2024/03/28
يواجه الترجي الرياضي يوم السبت المقبل، آسيك ميموزا الإيفواري، بداية من الساعة العاشرة ليلا، بملعب
12:16 - 2024/03/28
أكد الأستاذ كمال بن خليل لصحيفة "الشروق" أن رئيس النادي الافريقي يوسف العلمي كلفه برفع قضية عدلية
11:59 - 2024/03/28
تدور مواجهات ذهاب ربع نهائي دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم يومي الجمعة 29 مارس والسبت 30 مارس 2024
11:35 - 2024/03/28