لاهاي.. المحكمة تدين عضواً في حزب الله باغتيال الحريري

لاهاي.. المحكمة تدين عضواً في حزب الله باغتيال الحريري

تاريخ النشر : 17:15 - 2020/08/18

أصدرت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان في قضية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري اليوم الثلاثاء قرارها بإدانة المتهم سليم عياش بتنفيذ الاغتيال، وتبرئة ثلاثة متهمين آخرين.

وقال القاضي ديفيد ري: “تعلن غرفة الدرجة الأولى عياش مذنبا بما لا يرقى إليه الشك، بوصفه مشاركا في تنفيذ القتل المتعمد لرفيق الحريري”.

وأضاف إن الأدلة تشير إلى تورط عياش في مؤامرة الاغتيال، على الأقل يوم التنفيذ والفترة التي سبقته، لكنها أضافت أنه “لا يوجد إثباتات بشأن من وجّه عياش والآخرين” لقتل رئيس الوزراء الأسبق.

فيما أكد رئيس المحكمة بعد بدء جلسة النطق بالحكم، إن اغتيال الحريري عملية “إرهابية” تم تنفيذها لأهداف سياسية.

وأوضحت قاضية في المحكمة الخاصة بلبنان بمدينة لاهاي الهولندية للنطق بالحكم في القضية المتهم فيها أربعة رجال، إن الادعاء قدم أدلة غير كافية لإثبات زعم أساسي في دعواه ضد ثلاثة رجال متهمين بالضلوع في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري عام 2005.

لافتة إلى أن الادعاء أظهر أن المشتبه بهم استخدموا هواتف محمولة لتنسيق الهجوم، لكنه لم يربط بشكل كاف بين المشتبه بهم وإعلان مسئولية كاذب جاء بعد الهجوم مباشرة من أشخاص لا بد وأنهم كانوا يعرفون أن الحريري سيُقتل.

وقالت القاضية جانيت نوسورذي “لم يتمكن الادعاء من أن يثبت دون مجال للشك المنطقي مشاركة (المشتبه بهم الثلاثة) في إعلان المسئولية الكاذب عن الهجوم على الحريري”.

وبالرغم من خلو قفص الاتهام من الجُناة الذين يحاكمون غيابيًا، إلا أن صورة رفيق الحريري لا تزال عالقة فى مخيلة اللبنانيين، خاصة وأن شبح الانفجار الضخم الذى أودى بحياة الحريري و21 آخرين في الرابع عشر من فبراير عام 2005، عاود الظهور بعد 15 عاما حيث تعرض مرفأ بيروت لانفجار ضخم في السابع من أغسطس من العام الجاري لتدمى له وجه العاصمة اللبنانية التي لا تزال تغطيها تجاعيد الأزمات الاقتصادية والسياسية على وقع الانقسام.

فيما تشابه الانفجارين الذي يفصل بينهما 15 عامًا من الاضطراب، هو توجيه أصابع الاتهام لجماعة حزب الله اللبنانية، فقد كانت شبهة وجود أسلحة لحزب الله داخل مرفأ بيروت وقت الانفجار حاضرة بقوة بين دوائر سياسية لبنانية ودولية، تمامًا مثلما أثبتت محكمة الحريري اليوم أن عناصر حزب الله كانت ضالعة باغتيال الحريري، وإن كان هذا الأمر تم دون تخطيط قيادات الحزب.

ووجه الاتهام إلى “حزب الله” صراحة من قبل المحكمة الدولية الخاصة بلبنان في عام 2011، حيث اتهم 5 من أعضاء الحزب في التخطيط لعملية الاغتيال.

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

أعلنت وزارة الصحة في غزة اليوم الثلاثاء، أن عدد ضحايا الحرب الإسرائيلية على القطاع بلغ 111326، بي
08:34 - 2024/04/23
اعلنت البحرية الماليزية عن وفاة 10 أشخاص اليوم، الثلاثاء، بعد تصادم طائرتين هليكوبتر في الجو خلال
07:48 - 2024/04/23
محمد جابر "أبو شجاع" مقاوم فلسطيني تصدر اسمه منصات التواصل الفلسطينية والعربية، بعد اقتحام قوات ا
01:26 - 2024/04/23
أعلنت وزارة الدفاع الجزائرية عن تصفية إرهابي في عملية بحث وتمشيط يوم الأحد بمنطقة الثنية الكحلة ب
00:18 - 2024/04/23
علقت جامعة كولومبيا في الولايات المتحدة الامريكية اليوم الاثنين المحاضرات داخل أسوار الجامعة عقب
23:11 - 2024/04/22
أعلنت مصادر قضائية في المكسيك العثور على 8 جثث على جانب الطريق شمال البلاد، في الوقت الذي تحدثت ف
21:45 - 2024/04/22