كتاب "ثلاث رسائل أندلسية في الطاعون الجارف".. كيف  واجه أطباء الأندلس الطاعون؟

كتاب "ثلاث رسائل أندلسية في الطاعون الجارف".. كيف  واجه أطباء الأندلس الطاعون؟

تاريخ النشر : 14:20 - 2020/03/25

وباء كورونا الذي أنتشر في العالم أنطلاقا من الصين لم يعرف التاريخ الأنساني مثيلا له إلا الطاعون الجارف كما سماه أبن خلدون الذي عرفه العالم في القرن الرابع ميلادي الثامن هجري ووصل إلى تونس ومات جراءه آلاف التونسيين.
تونس الشروق كتب نورالدين بالطيب
من الكتب التي خلّدت الطاعون الجارف كتاب ممتع أصدرته بيت الحكمة حققه ودرسه الدكتور محمد حسن وصدر في السنوات الأخيرة ضمن سلسة التاريخ بعنوان ثلاث رسائل أندلسية في الطاعون الجارف.
هذه الرسائل التي حققها الدكتور محمد حسن هي لأبن خاتمة وأبن الخطيب والشقوري وقد عاشت الأندلس مثل بقية أنحاء العالم الطاعون بين سنتي 1348و1349 وقد كتب الطبيب أبن خاتمة رسالة بعنوان "تحصيل غرض القاصد في تفصيل المرض الوافد" وقد ألفها أستجابة لرغبة أصدقائه بعد ظهور الطاعون في مدينة المرية الأندلسية أما أبن الخطيب الشاعر والطبيب الذي مات مقتولا في السجن فألف رسالة بعنوان مقنعة السائل عن المرض الهائل "قدّم فيها مجموعة من الأرقام من بينها عدد المتوفين في مدينة فاس المغربية في يوم واحد بلغ 4آلاف اما محمد بن علي اللخمي الشقوري فقد ألف رسالة بعنوان تحقيق النبأ في أمر الوباء يقول الدكتور حسن أنه مفقود ولم تصل منه إلا ملخص بعنوان النصيحة قدم فيه طرق الوقاية من الطاعون. وتلتقي هذه الرسائل الثلاثة في تشخيص المرض ومفهوم العدوى وكيفية عزل المرضى والتخلص من الثياب الموبوءة.
ومن الصدف الغريبة أن بؤرة الطاعون الأولى كانت من الصين التي كانت تسمى بلاد الخطا ثم أنتشر في بلاد الترك والعراق وبلد القرم فالقسطنطينية.
ويقول الدكتور محمد حسن وأنتقل فيما بعد عبر البحر الأسود إلى الموانئ الأوروبية ووصل إلى الأسكندرية وتونس في نفس الوقت ودخل تونس بعد وصول الهلاليين في أفريل 1348.
وأثار الطاعون جدلا واسعا في الأندلس وخاصة كيفية التوقي منه بعد أن أرتفع عدد المصابين ويقول محمد حسن "في الجملة تضاربت مواقف المجتمع الأسلامي وكذلك المسيحي بين المقاومة أو الأستسلام والتشاؤم إزاء المرض الهائل. لم يخص التفسير الديني الفقهاء فحسب بل أعتقدت العامة في كثير من التفسيرات والحلول الغيبية اما التفسير العلمي فقد كرّس الأطباء العرب عموما والأندلسيون خصوصا هذا الأتجاه ودعوا إليه بكل قوة مثلما حصل مع أبن الخطيب الذي حارب موقف الفقهاء الأستسلامي "
وأرفق الدكتور محمد حسن تحقيق الرسائل الثلاث بتعريف بالاطباء الثلاث ووصف المخطوطات مع فهارس للآيات القرآنية  والأحاديث النبوية والاعلام والأماكن والبلدان وفهرس الأحداث التاريخية وفهرس الكتب وفهرس الأدوية المستخرجة من المواد النباتية.
هذا الكتاب يكشف عن مرحلة صعبة في التاريخ الأنساني مات خلالها آلاف في كل مناطق العالم وهو يشبه إلى حد كبير ما يعيشه العالم اليوم وربما الفرق الوحيد هو توفر الأمكانيات الطبية في مواجهته لكنه يلتقي مع الطاعون في سرعة العدوى وفي أنعدام دواء فعال لمواجهته لحد الآن.

 
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

مثّل المجلس الحواريّ «قضايا التّطبيع في  الضمير   العربي»   بقاعة القدس بمعر تونس الولي للكتاب ،
11:59 - 2024/04/25
احتضن معرض تونس الدولي للكتاب حفل توقيع  كتاب «محمود الماطري رائد تونس الحديثة» الصادر عن دار «ني
07:00 - 2024/04/25
عبّر الممثل الإيراني محمود باك نيت، مجسد النبيّ يعقوب في مسلسل «يوسف الصديق»، عن أمله في أن تتحرر
07:00 - 2024/04/25
يستمر الصراع بين الرعاش والمانع أي بين الطالب والمطلوب , وبين الشر والخير  بين النجاسة والطهر وبي
23:01 - 2024/04/24
بيعوا عمائمكم قد جاء شاريها فالغرب ينشرها والشرق يطويها
23:01 - 2024/04/24