قبلي .. مزّقت 700 غشاء بلاستيكي بالبيوت المحمية ..الرياح القوية تعصف بالزراعات البدرية

قبلي .. مزّقت 700 غشاء بلاستيكي بالبيوت المحمية ..الرياح القوية تعصف بالزراعات البدرية

صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق - تاريخ النشر : 2019/04/24

عاشت ولاية  قبلي خلال الأيام الاخيرة هبوب رياح قوية جدا  تجاوزت سرعتها 100  كلم في الساعة وتسببت   في عديد الأضرار  خاصة بمشاريع البيوت المحمية التي تمثل مورد رزق للعديد من العائلات هذا فضلا عن انسداد بعض الطرقات جراء تكدس الأتربة وسقوط بعض الأشجار .
الشروق- قبلي:
وفي تصريح لجريدة «الشروق» أوضح رئيس مجمع البيوت المحمية بمنطقة "ليماقس" من معتمدية قبلي الشمالية محمد الرحايمي أن قوة الرياح تسببت في سقوط تام لهياكل 3 بيوت محمية وتضرر هيكلين لبيتين آخرين في حين تمزق أكثر من 700 غشاء بلاستيكي بأغلب البيوت المحمية للمشروع وهو ما أضر بالزراعات البدرية وخاصة الطماطم والفلفل والبطيخ .
واضاف الرحايمي ان 9 مشاريع في الانتاج الجيوحراري تضررت من بينها ليماقس الفوار واستفطيميا وسعيدان والمنصورة بازمة  ,مضيفا ان والي قبلي سامي الغابي ادى مساء الاحد زيارة الى منطقة ليماقس للاطلاع على وضعية البيوت المحمية بالمنطقة وتم الاتفاق على تكفل مصالح الفلاحة باعداد تقرير حول الزراعات المتضررة والخسائر التي تكبدها الفلاحون بمختلف مناطق الولاية من اجل اتخاذ الإجراءات اللازمة في الغرض.
ومن جهة اخرى  أكد معتمد رجيم معتوق عبد السلام بوعزيز أن قوة الرياح الرملية التي شهدتها مختلف مناطق الولاية وخاصة منطقة رجيم معتوق أدت الى تكدس الأتربة وسط الطريق الرابطة بين معتمديتي رجيم معتوق والفوار مما استوجب التدخل الآني بالاعتماد على الإمكانيات الذاتية لبعض المواطنين لفك العزلة في مرحلة أولى وفتح الطرقات ,كما تم تفعيل اللجنة المحلية لتفادي الكوارث ومجابهتها  وتنظيم النجدة لتتدخل وكذلك الإدارة الجهوية للتجهيز عبر توفير آلات ماسحة لرفع الأتربة.
يشار أيضا إلى أن قوة الرياح تسببت في سقوط عدد من أشجار النخيل بالطرقات ومنها بمدخل سوق الأحد وبالمركب الشبابي بطريق توزر الذي شهد أيضا سقوط جدار بصدد البناء علاوة على سقوط بعض الأعمدة الكهربائية.
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

ذكر عضو المكتب التنفيذي ونائب رئيس اتحاد الفلاحة والصيد البحري بولاية سليانة خليل العياري في تصري
22:55 - 2019/07/18
انطلقت عشية اليوم الاربعاء 18 جويلية 2019 ببئر الحفي من ولاية سيدي بوزيد فعاليات الدورة 16 للمهرج
22:07 - 2019/07/18
 مثلت مسالة اتخاذ  اجراءات  للتسريع  في انجاز  فضاءات سكنية، على مساحة 3206 هكتارا،  من المنطقة ا
20:20 - 2019/07/18
«أنا المواطن أمين شلوف من بلدية الصمعة من ولاية نابل أطلب من رئيس البلدية  التدخل العاجل لإيجاد ح
20:20 - 2019/07/18
تفاعلا مع نشرته "الشروق" أكد رئيس بلدية الرخمات المحدثة عمار الدربالي  أنه تم تسليم مشروع إنجاز ب
20:20 - 2019/07/18