عبدالرؤوف الباسطي: خديجة السويسي عانت كثيرا من أجل المسرح

عبدالرؤوف الباسطي: خديجة السويسي عانت كثيرا من أجل المسرح

تاريخ النشر : 21:21 - 2018/08/14

كتب عبد الرؤوف الباسطي أخر وزير للثقافة قبل 14 جانفي كلمة مؤثرة عن الفقيدة خديجة السويسي التي تغمدها الله برحمته في ساعة متأخرة من مساء أمس وجاء في كلمته " معذرة يا صديقتي خديجة فقد كنت في تغريدتي السابقة مقصّرا في حقك عليّ وعلى المسرحيين الذين غابوا اليوم عن جنازتك غيابا محيّرا .

خديجة جرود السويسي من جيل المؤسسين المناضلين الذين وضعوا اللبنات الأولى للمسرح الجهوي و للامحورية الثقافية في ظروف كانت عصيبة . خديجة سيدة كانت تتحلى بصبر بينيلوب و إصرار أنتقون و شجاعة إلكترا .

فليس من السهل أن تقنع شابة تونسية في بداية الستينات من القرن الماضي عائلتها المحافظة باختيارها المسرح مهنة والشاب منصف زوجا و ليس من السهل أن تكون زوجة و رفيقة درب لفنان طموح طموحا جامحا كثيرا ما كان ينسيه حقوق أهله و نفسه عليه و ليس من السهل أن تثابر على مرافقته باقتدار و دون ضجيج في مغامرته الإبداعيّة رغم شظف العيش في برد الكاف القارس.

خديجة فنانة أصيلة اختارت مسلكا وعرا وآمنت برسالة نبيلة و تحمّلت الكثير من أجل الوفاء لاختيارها و ظلت شديدة التواضع في نضالها و تواجه المعاناة بالبسمة و خفة الروح و تقابل الإساءة و بالتسامح . و ظلت وفيّة يا صديقتي لعفة نفسك فغادرتنا على أطراف الأصابع يوم احتفالنا بعيد المرأة . تغمدك الله بواسع رحمته" .

ويذكر أن الباسطي من أبرز المسرحيين التونسيين قبل أن يكون وزيرا وكان شاهدا على تحوٌلات المسرح التونسي منذ الستينات مخرجا وكاتبا ومديرا لإدارة المسرح ومؤطرا وأستاذا للتربية المسرحية .

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

بحضور عدد من الشخصيات الوطنية والوجوه الحقوقية والإعلامية وقعت أنيسة الماطري حشاد مساء اليوم كتاب
15:13 - 2024/04/24
 شهد اليوم الثالث من معرض تونس الدولي للكتاب و الذي تزامن مع يوم الأحد  إقبالا كبيرا من قبل الأطف
07:00 - 2024/04/24
اختتمت يوم الأحد فعاليات الدورة الثالثة من المهرجان الدولي»إيتيكات للفنون والإبداع» الذي تنظمه ال
07:00 - 2024/04/23