رئيس الجمهورية: الدولة التونسية واحدة ولها رئيس واحد في الداخل والخارج

رئيس الجمهورية: الدولة التونسية واحدة ولها رئيس واحد في الداخل والخارج

تاريخ النشر : 21:51 - 2020/05/23

دعا رئيس الجمهورية قيس سعيد في خطاب تهنئة بعيد الفطر وجهه مساء السبت للشعب التونسي، الجميع إلى أن يتذكروا ان الدولة التونسية واحدة ولها رئيس واحد في الداخل والخارج على السواء.

واكد رئيس الدولة أن هناك هدفا اسمى واحدا هو حق كل مواطن في حياة تُحفظ فيها كرامته وحريته، مشددا على أن أموال الشعب المنهوبة يجب ان تعود إلى الشعب، وقال في هذا الصدد أنه تم إعداد تصور كامل لمشروع قانون كان تقدم به منذ سنوات.

وانتقد من وصفهم بأنهم "اعتكفوا لترتيب الأوضاع وتحقيق ما يراودهم من أضغاث الأحلام"، ملاحظا ان البعض لا يزال " يحن إلى ما مضى والعودة الى الوراء، وآخرون يهيئون أنفسهم لأنفسهم بما يحلمون وبما يشتهون، والبعض الآخر للأسف دأبهم النفاق والرياء والكذب والافتراء"،حسب تعبيره.

واعتبر ان آخر ايام شهر رمضان ليست المجال للرد على هؤلاء ولكن من يستعد للفوضى، ويتنقل من مكان إلى مكان لإضرام النار في ممتلكات هذا الشعب، "سيكون بالتأكيد أول من سيحترق بألسنة لهيبها".

من جهة أخرى تطرق الرئيس الى كلمته التي ألقاها مؤخرا في مدينة قبلي وقال أنه حين تم الحديث عن ضرورة أن تكون الشرعية مطابقة للمشروعية اعتبرها البعض " محاولة للخروج عن القانون" ولاحظ في هذا الصدد ان " البعض لا يستطيع التمييز بين المفهومين وأن هناك من لا يطيب له إلا العيش في فوضى الشارع، وفوضى المفاهيم، ولكن للدولة مؤسساتها وقوانينها وللمواطنين حقوقهم، وهي ليست مجال سجال أو سوقا للصفقات التي تبرم في الصباح وفي المساء". وذكر رئيس الدولة أن شهر رمضان المعظم مرّهذا العام في "ظروف غير مسبوقة" لأسباب يعلمها الجميع، مشيرا إلى أن الوضع لم يكن سهلا وان الإجراءات التي تم اتخاذها لم تكن يسيرة، بل إن العقبات كانت في كل المستويات كثيرة، وان صعوبات جديدة، ظهرت املت الظروف بعضها أو اقتضتها التبعات والتطورات والمراجعات.

وشدد على أنه تم تجاوز الكثير من هذه الصعوبات، تحقق بفضل إيمان الجميع بالتكاتف والتآلف في تونس ومن التونسيين خارج تونس الذين مدوا يد العون والمساعدة للجميع.

وحيا رئيس الدولة في هذا الصدد الأطباء والإطار شبه الطبي الذين قال انهم وصلوا الليل بالنهار ومازالوا ثابتين مستمرين مستميتين في مواجهة جائحة فيروس كورونا كما خص القوات المسلحة العسكرية وقوات الأمن في كل مكان أيضا بالشكر قائلا انها كانت تُقدّم النصح والتوجيه قبل تطبيق القانون، حسب تعبيره.

وأكد في هذا الصدد ان من حق التونسيين ان يفخروا و يعتزوا بهذه الدرجة من الشعور بالواجب والوعي العميق الدين مكنا من تجاوز العقبات وتذليلها . واضاف رئيس الجمهورية ايضا ان خطاب الأزمة، كما هو مألوف، أداة من أدوات الحكم وكان يمكن الرد على من يفتعلون القضايا الوهمية ولكن الاختيار كان دائما هو الحرص على القيم الأخلاقية قبل الحرص على تطبيق القانون. وقدّر سعيد ان الظروف والاولويات حالت دون تقديمه خلال الاشهر الماضية لمشاريع قوانين، ولكن تلك المبادرات ستُقدم حفاظا على العهد وان التطلع إلى المستقبل سيكون بنصوص جديدة "فيها تجديد" ،حسب تعبيره ورأى رئيس الجمهورية في خطابه أن أخطر أنواع الأوبئة والجوائح هي التي تصيب الأفكار والعقول قبل أن تصيب سائر أطراف الجسد وقال في هذا الصدد " قد توضع الكمامات خوفا من العدوى ولكن أخطر أنواع الكمامات هي التي توضع في الشرعيات المزعومة لاعتقال الفكر وأسر العقل".

واضاف القول "انه بعد محاصرة جائحة كورونا سننطلق في محاصرة كل الجوائح الأخرى، الطبيعية والمفتعلة،وذلك وفاء وثباتا على العهود،حسب قوله .

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

تجرى اليوم الخميس عملية الاقتراع لانتخاب أعضاء المجلس الوطني للجهات والأقاليم بكافة مقرات الهيئات
07:58 - 2024/03/28
أعلن الجيش الإسرائيلي إصابة 22 عسكريا في معارك غزة خلال الـ24 ساعة الماضية ، ويأتي ذلك في وقت كشف
07:00 - 2024/03/28
 سلّطت الصحف العربية والدولية الضوء على مجريات حرب الإبادة التي يشنّها الكيان الصهيوني على قطاع غ
07:00 - 2024/03/28
اخواننا واهلنا وأحبتنا  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نحن النازحون ..
07:00 - 2024/03/28
حتما سيبدأ  تاريخ جديد للبشرية بعد ضربة «كروكوس» الإرهابية التي تمثل بكل المقاييس  خطوة انتحارية
07:00 - 2024/03/28
ما تم تداوله إعلاميا في الأيام الماضية عن استعداد الاتحاد الأوروبي لتقديم 164.5 مليون يورو للدولة
07:00 - 2024/03/28
دقَّتْ مطرقة القضاء التونسي العادلة على طاولةٍ حملتْ ملفَّ قضيةٍ كانتْ ساحةً للتحقيقِ الواسعِ بال
07:00 - 2024/03/28
تناول اللقاء الذي جمع أمس رئيس مجلس نواب الشعب إبراهيم بودربالة بسفير جمهورية سوريا بتونس محمد مح
07:00 - 2024/03/28