خبيرالشروق ..وباء التوحد: مقاربة طبيعية ( 2 )

خبيرالشروق ..وباء التوحد: مقاربة طبيعية ( 2 )

صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق - تاريخ النشر : 2018/09/11

ما هي أسباب التوحد؟ قد يحلو للبعض أن يربط ظهور هذا المرض بالعوامل الوراثية وهو صحيح إلى حد ما ولكن  بم نفسّر هذا الارتفاع المهول في نسب الإصابة من سنة لأخرى؟
في جانفي 2016 انعقد مؤتمر دولي حول التوحد في فرنسا حضره مختصون وباحثون من كل أصقاع العالم وقد خلص إلى الأسباب الحقيقية لهذا المرض والذي لخصه في التسمم سواء بالمبيدات بأنواعها أو المعادن الثقيلة أو التسمم الكهرومغناطيسي أو التسمم بالمواد البلاستيكية. تعرف البلدان المصنعة ارتفاعا مثيرا لحالات التوحد مقارنة ببلدان الجنوب وهذا مردّه التسمم البطيء بالمعادن الثقيلة وأساسا الرصاص والزئبق المتواجد في الهواء وكذلك مختلف الخلطات خصوصا المستعملة في طب الأسنان كالزئبق والفضة و والقصدير ... والمواد الموجودة في السجائر (الكادميوم) واللقاحات مثل الألمنيوم والزئبق. كما تبيّن من خلال دراسات قامت بها معاهد مختصة في إنكلترا أن هناك عوامل تساعد على ظهور التوحد من ذلك السمنة لدى المرأة الحامل وهذا يجرنا إلى النظام الغذائي العصري.
بالنسبة للمبيدات : عديدة هي المبيدات المستعملة في الزراعة والمتهمة بكونها تسبب التوحد وغيرها من أمراض الأعصاب كمرض باركنسن وألزهايمر والتصلب المتعدد ولعل أهمها مادة Roténone . أما المواد البلاستيكية فنذكر مواد الفتالات Phtalates  والتي توجد في آلات معامل صناعات الأغذية وتتسرب إلى الطعام الجاهز أو المصبر وأهمها مادة BBP  التي منع استعمالها في لعب الأطفال بأوروبا. كما أن البلاستيك الذي يستعمل في الرضاعات من نوع  Bisphénol A  والذي منع استعماله منذ سنتين (بعد عقود من الاستعمال) لمخاطره الصحية العديدة يمكن أن يساهم هو الآخر في ظهور مرض التوحد.
من بين الأسباب الأخرى نذكر الملوثات الدقيقة التي تنتشر في الهواء الذي نستنشقه سواء عند التنقل أو في المصانع ومواقع العمل أو حتى في المنزل وقد أكدت ذلك مؤسسة  Nurses Heath Study  كما أن مشاهدة التلفزيون لمدة طويلة والتعرض للموجات الكهرومغناطيسية وكثرة استعمال الآلات الإلكترونية متهمة في المساهمة في التسبب في الإصابة.
مرة أخرى يتضح أن نمط العيش العصري غذاء ولباسا ومحيطا ورغم ما يوفره من وسائل الترفيه ومن تقنيات فهو أيضا مجلبة لعديد المخاطر خصوصا منها الصحية والتي تهدد الأجيال الحاضرة وبالأخص القادمة وهو ما يستدعي مراجعات جوهرية.

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

صار الآن من الممكن تشخيص مرض التوحد عند الأطفال في نهاية السنة الأولي من عمرهم بعد أن كان من الصع
20:30 - 2018/11/15
حدّد الباحثون والمختصون العديد من الأمراض العصبية التي يمكن أن تكون ناجمة عن نقص مزمن في أنزيم Q1
20:30 - 2018/11/15
تحتوي التمور على عناصر مغذية وفيتامينات ومعادن تقدم فائدة كبيرة للجسم.
14:52 - 2018/11/15
يمثل تساقط الشعر مشكلة مؤرقة للرجال والنساء على حد سواء، علما أن الأسباب المؤدية لذلك متعددة ومتش
00:31 - 2018/11/15
يختبئ النقرس وراء آلام المفاصل الحادة المفاجئة، ويؤدي الإهمال في هذه الحالة إلى حد الإصابة بالفشل
20:30 - 2018/11/14
أثبت علماء في جامعة «سنغافورة»، أن الصراخ يزيد من مقاومة الجسم للألم بنسبة تصل إلى 20 في المائة،
20:30 - 2018/11/14
لا بد لنا أن نتعرض لدور هذا الأنزيم في علاقة بالحامض الأميني «هوموسيستيين» Homocystéïne والجهاز ا
20:30 - 2018/11/14
يقول أطباء وخبراء إنه يكفي الإجابة على 3 أسئلة لمعرفة ما إذا كنت في الحاجة إلى إجراء كشف مبكر عن
08:56 - 2018/11/14