حذّرت منها الجزائر وطبيب بمنظمة الصحة العالمية:مخطط لإغراق تونس بمواد غذائية مسرطنة

حذّرت منها الجزائر وطبيب بمنظمة الصحة العالمية:مخطط لإغراق تونس بمواد غذائية مسرطنة

صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق - تاريخ النشر : 2019/01/16

بعد ان أطلق طبيب صيحة فزع للمطالبة بمجابهة مخطط لتهريب مواد غذائية مسرطنة الى تونس حذرت بدورها وزارة الصحة الجزائرية من تهريب مواد خطيرة للتونسيين كما نشرت قائمة بأسماء هذه المواد.
تونس ـ الشروق :  
«الشروق» تنشر تفاصيل و اسرارا عن مخطط اغراق الاسواق التونسية بمواد غذائية مسرطنة تهدد حياة التونسيين و الاطفال بصفة خاصة ...
اعلنت وزارة الصحة و السكان و اصلاح المستشفيات بالجزائر عن وجود مخطط لإدخال كميات هامة من المواد الغذائية  الى التراب التونسي تحتوي على مواد أولية تسبب السرطان و اتلاف الاعصاب و خلايا المناعة عند الانسان و تتلف الذاكرة مع احداث تشنجات عند الاطفال خاصة و النساء داعية الى الحذر منها خاصة ان بعض التجار يخططون لإدخالها لدول شمال افريقيا على غرار تونس .
ويذكر ان احد الاطباء التونسيين اختصاص مخ و اعصاب و عمود فقري يشغل خطة مستشار لدى منظمة الصحة العالمية حذر من اغراق الاسواق التونسية  بهذه المواد الغذائية الخطيرة و المسرطنة والتي تهدد حياة التونسيين .
المواد
وحسب التقرير الطبي الذي حذر من المواد الغذائية المسرطنة تم حصر المواد الفاسدة و التي تسبب امراضا قاتلة خاصة للنساء والاطفال  في هذه  القائمة   : 
عصير المنجو ماز : يحتوي على مادة «ف211» 
عصير المنجو دلتا : يحتوى على مادة «ف211» 
عصير منعش :يحتوي على المادة «أ  330» 
عصير فريشي مسحوق :المادة «ا102» و «ا171» 
شراب برتقال مركز «سان اب «:يحتوي على المادة «ا330» امريكي الصنع 
منتوج شيبس تحت اسم البطل :المادة «ا223» 
بسكويت محشي : يحتوي على المواد «ا307» و «أ339» و «ا223» 
حليب سائل منوع لونا : «ا325» .
التهريب
من جهة اخرى اكد مصدر امني مطلع ان اطنانا من المواد الغذائية التي تباع في الاسواق التونسية قادمة من الجزائر مجهولة و لا تحمل أبسط الضمانات الصحية و تهدد حياة التونسيين و قد تم اعدام كميات هامة منها و رغم ذلك تتواصل عمليات التهريب بصفة يومية من المعابر و المسالك الحدودية على مستوى الحدود الرابطة بين تونس و الجزائر .
مافيا التهريب
و عن تهريب اطنان المواد الغذائية قال مصدرنا ان 20 مهربا يتولون تهريب المواد الغذائية بكافة انواعها الى تونس قادمين من الجزائر من بينهم 8 يحملون الجنسية الجزائرية و 12 من تونس يتوزعون على ولايات القيروان و سوسة و تطاوين و مدنين و القصرين و قفصة وولايات  تونس الكبرى وغيرها من باقي الولايات و المناطق الحدودية.
و اضاف محدثنا في هذا السياق ان من بين المهربين مهربا أصيل ولاية القصرين تمكن في 8 سنوات من اغراق الاسواق خاصة في الولايات الساحلية بمواد فاسدة و خطيرة على صحة التونسيين .
وزارة الصحة
من جهته قال مسؤول بوزارة الصحة لـ«الشروق» تعليقا منه على بلاغ وزارة الصحة الجزائرية بأن سلطة الاشراف تتابع مع الجهات المعنية مدى صلوحية قائمة المواد الغذائية التي تم نشرها في قائمة لدى مديرية الصحة و السكان و مصلحة الوقاية في الجزائر مضيفا أنه تم التأكد من خطورة عدد منها فقط وتتواصل التحقيقات حول بقية المواد.ويذكر ان وزارة الصحة طالبت التونسيين بالابتعاد عن المواد الغذائية المتوفرة في الاسواق الموازية  نظرا لخطورتها على صحتهم و على صحة ابنائهم .

المعابر بين تونس و الجزائر : 9
تهريب أطنان من السلع أسبوعيا
التهريب :القصرين و جندوبة و الكاف و توزر وقفصة 
عدد المهربين :20 منهم 8 جزائريين 
المسالك : بين 10 و 13 مسلكا 
المواد المهربة
 الحليب 
الشيبس 
العصائر
الحلوى 
الاجبان

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

تم إنقاذ مدير اقليم الامن الوطني بالقصرين و مساعد وكيل الجمهورية بعد تفجير 3 قنابل يدوية كانت مزر
20:30 - 2019/02/23
 مداهمة مخزن لقطع غيار سيارات
20:15 - 2019/02/23
أصيب عسكري على مستوى ساقه، إثر انفجار لغم بجبل عرباطة من ولاية قفصة، خلا
15:16 - 2019/02/23