حدث اليوم..تدمير ناقلتين عملاقتين في مياه عمان..حرب النفط تشتعل في الخليج !

حدث اليوم..تدمير ناقلتين عملاقتين في مياه عمان..حرب النفط تشتعل في الخليج !

صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق - تاريخ النشر : 2019/06/14

في تطور خطير ، استيقظت منطقة الخليج أمس الخميس على استهداف ناقلتين عملاقتين للنفط في خليج عُمان؛ إحداهما نرويجية والأخرى سنغافورية وتشير بعض التقارير الى ان هذه الحادثة ستدفع بالمنطقة الى توترات  بين الجانب الايراني والدول الخليجية خاصة في ظل التصعيد الامريكي ضد طهران.


 طهران(وكالات)
وأفادت وكالة يونيوز أمس الخميس بسماع دوي انفجارات متتالية قوية في بحر عُمان، مشيرة إلى أنه تمّ استهداف ناقلتي نفط عملاقتين محملتين بالخام.
 وقالت الوكالة إن حرائق هائلة شبّت على متن الناقلات المستهدفة، لافتة إلى أن الناقلتين المستهدفتين وجهتا نداءات استغاثة ومعلومات عن غرق وشيك لإحداهما. وأوضحت أن الناقلتين المستهدفتين هما من الناقلات العملاقة التي تحمل النفط الخام من الخليج. 
وعبّرت الحكومة الإيرانية عن قلقها وأسفها من تفجير ناقلتي نفط في بحر عمان وقالت إن على جميع البلدان الحذر من الوقوع في فخ كل من يستفيد من عدم الاستقرار في المنطقة. وأضافت في بيان: "نحن جاهزون للتعاون من أجل ضمان الأمن في المنطقة بما في ذلك الممرات البحرية الاستراتيجية". وقال وزير الخارحية الإيراني محمد جواد ظريف إن الحوار الإقليمي الذي تقترحه إيران أصبح أمراً حتمياً. وأشار إلى أن الهجمات على ناقلات نفط ذات صلة باليابان وقعت بالتزامن مع لقاء رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي والمرشد السيد علي خامنئي. 


ومن جهته قال التلفزيون الإيراني إن الناقلة تحرّكت من الامارات باتجاه تايوان وكان على متنها 23 شخصاً، وأنه بعد ساعة من تعرض السفينة الأولى للحادث تعرضت ناقلة نفط أخرى للاشتعال. ولفت إلى أن إحدى الناقلتين تعرضت للحادث في تمام الساعة 8.50 دقيقة وكانت ترفع علم جزر مارشال. 
وذكر التلفزيون أن الناقلة الثانية كانت ترفع علم بنما وكانت متجهة من أحد الموانئ السعودية إلى سنغافورة، مشيراً إلى أنه تمّ انتشال طواقم الناقلتين ونقلهم بواسطة سفينة عابرة وتسليمهم إلى سفن الإنقاذ الإيرانية. وقالت الوكالة الإيرانية الرسمية إن إيران أغاثت 44 بحاراً منهم.


ومن جهتها قالت البحرية الأمريكية "نحن على علم بوقوع حادث في خليج عمان ونجمع المزيد من التفاصيل". مصادر موثوقة أكّدت للميادين غرق إحدى الناقلتين في خليج عمان. 
وكالة أسوشيتد برس الأمريكية ذكرت أن البحرية البريطانية دعت إلى الحذر الشديد بعد حادث غير محدد في خليج عُمان. وأعلنت السلامة البحرية البريطانية حالة التأهب في عمليات التجارة البحرية في بحر عُمان بعد الحادث الذي وقع فيه. وهذه الحادثة هي الثانية بعد حادثة تعرض سفن قرب المياه اللإقليمية للإمارات وتحديداً في ميناء الفجيرة في 12 ماي الماضي حيث أعلنت وزارة الخارجية الإماراتية عن تعرض 4 سفن تجارية لعمليات تخريبية، وأن لا خسائر بشرية، مشيرة إلى أن التعرض للسفن يعتبر تهديداً للأمن والسلامة الدولية. 
وقال موقع ستراتفور الأمريكي قال في تقرير له في 14 ماي الماضي إن هناك أسئلة أكثر من الإجابات في أعقاب الحادثة في خليج عمان التي يمكن أن تثير مخاطر حرب تضع إيران ضد خصومها الإقليميين والولايات المتحدة.


ومن جهته عبر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيرس، عن إدانته الشديدة للهجوم على ناقلتي النفط في خليج عمان. وطالب غوتيرس بالتحقيق في الحادث وتحديد المسؤول عن القيام به، مضيفا أن "العالم لن يتحمل مواجهة كبيرة في منطقة الخليج".

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

أعلنت النيابة العامة البيروفية عن اعتقال رئيس البلاد الأسبق، أليخاندرو توليدو، في الولايات المتحدة،
08:29 - 2019/07/17
أفادت مصادر سورية محلية، مساء الثلاثاء، بانهيار سقف جامع القدومي في حي الجديدة بمدينة حلب، أثناء
07:50 - 2019/07/17
يلجأ مهربو المخدرات إلى حيل ماكرة حتى يتمكنوا من نقل المواد الممنوعة، لكن ما قام به أحدهم مؤخرا أ
06:56 - 2019/07/17
أعلن الاتحاد الغينى لكرة القدم، إقالة المدرب البلجيكى للمنتخب الأول بول بوت، رسميا، بعد فشله فى ت
06:43 - 2019/07/17
وجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود الدعوة باستضافة (200) حاج وحاجة من أسر
00:55 - 2019/07/17
قرر مجلس النواب الأميركي الثلاثاء التصويت على قرار لإدانة ”التصريحات العنصرية“ التي أدلى بها الرئ
00:21 - 2019/07/17
صادق النواب الأمريكي، بأغلبية ساحقة، على تدبيرين ضد السعودية، واحد يطالب بمحاسبة من يقفون وراء مق
22:56 - 2019/07/16
أعلنت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كريستين لاغارد، تقديم استقالتها من الصندوق قائلة إنها ح
21:30 - 2019/07/16