توزر "جوهرة الصحراء" تعبق بعطورها التراثية والحضارية بمدينة الثقافة

توزر "جوهرة الصحراء" تعبق بعطورها التراثية والحضارية بمدينة الثقافة

تاريخ النشر : 21:37 - 2019/01/12

“توزر” مدينة الأحلام وجوهرة الصحراء، من أجمل الواحات في العالم. عاصمة الجريد التي احتفت بها مدينة الثقافة مساء اليوم السبت ضمن تظاهرة “أيام الجهات: مدن الفنون في مدينة الثقافة”، وذلك بحضور عدد من الشخصيات السياسية من بينها وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين ووزير الصحة عبد الرؤوف الشريف، وصالح مطيراوي والي توزر،ووجوه ثقافية من أبناء توزر ومحبيها.
انطلقت الاحتفالية أمام المدخل الرئيسي لمدينة الثقافة بقطب الأقطاب المطل على شارع محمد الخامس بعروض استعراضية ولوحات فنية للفرق الطرقية والفلكلورية بالجريد من بينها فرقة الإحزامية نفطة، وفرقة طبال دقاش وفرقة الزقايري حزوة وفرقة طبال توزر وفرقة سيدي أبو علي نفطة وفرقة شمس الجريد وفرقة البنقة وفرقة الزقايري بنفطة. الإيقاعات البدوية الصحراوية استوقفت العابرين الذين تجمعوا أمام مدينة الثقافة ليتابعوا توزر وهي تشدو بأجمل ما عندها من إيقاعات الطبول والفرح.
وفي البهو الرئيسي لمدينة الثقافة، استمتع الجمهور بمعارض في الفنون التشكيلية إحداها للفنان الراحل سمير العبيدي، والصور الفوتوغرافية، والصناعات التقليدية من سعف النخيل، وخشب النخيل والأنسجة…
واحتفت “توزر” أيضا بأعلامها في معرض يتضمن إصدارات أبناء الجهة، ومعرض آخر لعدد من رموزها بدء بشاعر الخضراء “أبو القاسم الشابي” وصولا إلى الأديب الشاعر “مصطفى خريف”، والعلامة “الخذر بن حسين”، والشاعر “منور صمادح”، والكاتب القصصي “الخذر بن حسين”.
كما لم تبخل عاصمة الجريد على زوارها في مدينة الثقافة بمعرض للتمور بأنواعها والمنتوجات الغذائية الدسمة المستخرجة منها.
واحتضن مسرح المبدعين الشبان بالمناسبة مسرحية “شوف” من إنتاج جمعية المسرح الجريدي بتوزر، دراماتورجيا وإخراج عبد الواحد مبروك، وآداء الحبيب بوزيان، وكمال الهادفي، ومحمد كعلول، ووسيم القريشي، ومحمد العربي الهادفي، وسعاد عبود، ووردة الهادفي، وماهر الهادفي، وأمان بن أحمد، متبوعة بأمسية شعرية لرموز الشعر الشعبي في عاصمة الجريد.
وفي نهاية الاحتفالية بتوزر في مدينة الثقافة، كان الموعد انطلاقا من السادسة مساء بمسرح الجهات مع عرضين الأول كوريغرافي لمجموعة شباب توزر والثاني صوفي لفرقة الحملة بتوزر لمؤسسها علي عبد الوهاب، بقيادة عبد الوهاب الشريف، وبآداء وسيم القريشي ومحمود العرفاوي صاحب الصوت الاستثنائي.

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

بحضور عدد من الشخصيات الوطنية والوجوه الحقوقية والإعلامية وقعت أنيسة الماطري حشاد مساء اليوم كتاب
15:13 - 2024/04/24
 شهد اليوم الثالث من معرض تونس الدولي للكتاب و الذي تزامن مع يوم الأحد  إقبالا كبيرا من قبل الأطف
07:00 - 2024/04/24
اختتمت يوم الأحد فعاليات الدورة الثالثة من المهرجان الدولي»إيتيكات للفنون والإبداع» الذي تنظمه ال
07:00 - 2024/04/23