تمكين الجامعات العمومية بتونس من استقطاب الطلبة الاجانب بمقابل يتراوح بين 5 و15 ألف دينار

تمكين الجامعات العمومية بتونس من استقطاب الطلبة الاجانب بمقابل يتراوح بين 5 و15 ألف دينار

تاريخ النشر : 16:59 - 2018/06/19

أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي سليم خلبوس ظهر اليوم الثلاثاء انه بمقتضى نص قانوني جديد تم تمكين مؤسسات التعليم العالي العمومي بتونس من استقطاب الطلبة الاجانب بمقابل يتراوح بين 5 و15 ألف دينار. وأفاد خلبوس في تصريح ل"وات "على هامش مشاركته رئيس الحكومة يوسف الشاهد متابعة الاستعدادات للتوجيه الجامعي بمركز الخوارزمي للحساب الالي بالمركب الجامعي بمنوبة، انه تم تحديد أسعار تسجيل الطلبة الاجانب بالجامعات التونسية حيث تتراوح معاليم الدراسة ما بين 5 الاف دينار للاجازات العادية و15 الف دينار للاختصاصات الطبية.

وأضاف ان السنة الجامعية الجديدة ستشهد في هذا الاطار احداث وكالة لاستقبال ومتابعة الطلبة الاجانب ستكون الجهة المسؤولة عن استقطاب الطلبة الاجانب والترويج لتونس كوجهة تعليمية عالمية بما من شانه أن يوفر اعتمادات اضافية للمؤسسات الجامعية، ويضاعف من عدد الطلبة الاجانب بتونس الذين يبلغ عددهم اليوم حوالي 7500 طالب اجنبي منهم 3 الاف فقط يدرسون في الجامعات العمومية. وبين وزير التعليم العالي ان استراتيجية استقطاب الطلبة من مختلف الجنسيات تاتي استجابة للطلب الكبير على التعليم في الجامعة التونسية وخاصة من الطلبة الافارقة، كما تتنزل في اطار مزيد تعزيز مكانة الجامعات التونسية على المستوى العالمي وتنويع مصادر تمويل مؤسسات التعليم العالي التي لايسدد بها الطالب الاجنبي الواحد سوى معلوم التسجيل (35 دينار) في الوقت الذي ترتفع فيه تكاليف دراسته وتثقل كاهل المجموعة الوطنية، حسب تصريحه. وأوضح أن قرار استقطاب الطلبة الأجانب بمقابل ياتي ضمن جملة مستجدات ستشهدها منظومة التعليم العالي للسنة الجامعية المقبلة، ومن أهمها مبدأ التمييز الايجابي في التوجيه الجامعي للسنة الجامعية المقبلة، الذي اعطى اشارة انطلاق تفعيله اليوم رئيس الحكومة بمركز الخوارزمي للحساب الالي بمنوبة، كاشفا انه تم للغرض احداث لجنة صلب الوزارة انكبت على دراسة الاليات والمقاييس العلمية الكفيلة بتطبيق مبدا التمييز الايجابي وتحديد الاختصاصات والمؤسسات والولايات المعنية.

كما تنظر هذه اللجنة، حسب خلبوس في سبل التفعيل التقني والاساليب البيداغوجية الناجعة لمبدا التمييز الإيجابي لتلاميذ المناطق الداخلية الذي يقضي بمنحهم نسبة 8 بالمائة من المقاعد أي ما يعادل 416 مقعدا في المؤسسات الجامعية المرموقة موزعة على 236 مقعدا في العلوم الهندسية و102 مقعدا في العلوم الطبية و78 مقعدا في العلوم الانسانية والاجتماعية.

وأعلن وزير التعليم العالي ان السنة الجامعية 2018 - 2019 لن تشهد دخول شعب جديدة وسيقع بداية من السنة الجامعية القادمة حذف عدد من الشعب وذلك حسب تقييم موضوعي في علاقة بسوق الشغل، وسيتم ايضا العمل بآلية المهارات الاستثنائية في الشعب عن طريق اختبار وامام لجنة خاصة تجمع اهل الذكر من المختصين في الفنون والتكنولوجيات الحديثة وغيرها.

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

قرّرت وزارة الشؤون الاجتماعية، بداية من أمس الأربعاء، أن تكون عملية تجديد بطاقة الإعاقة بالنسبة ل
07:00 - 2024/04/25
ينظم المرصد التونسي للمياه الملتقى الوطني للماء في دورته الأولى، بداية من اليوم وإلى حدود الأحد ا
07:00 - 2024/04/25
وقّع وزير التشغيل والتكوين المهني لطفي ذياب والمدير التنفيذي لبرامج ابتكار الأعمال النرويجي "ويغو
07:00 - 2024/04/25
ناقشت جلسة عمل وزارية أشرف عليها رئيس الحكومة أحمد الحشاني نتائج المشاركة في ملتقيات الربيع للمجت
07:00 - 2024/04/25
أعلنت الخطوط التونسية أن برنامج 16 رحلة من رحلاتها القادمة من فرنسا أو المتجهة اليها سيعرف تغييرا
22:32 - 2024/04/24
قال المستشار الاقتصادي للاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري، فتحي بن خلفية مساء اليوم الأربعاء،
22:19 - 2024/04/24
قال المعهد الوطني للرصد الجوي في بلاغ له عشية اليوم ان طقس الليلة يتميز بسحب أحيانا كثيفة بالشمال
19:16 - 2024/04/24