بقلم عبد الجليل المسعودي: الأولويات الحقيقية للحكومة

بقلم عبد الجليل المسعودي: الأولويات الحقيقية للحكومة

تاريخ النشر : 15:11 - 2020/04/02

لمواجهة أزمة الكورونا و الخروج منها بأخف الأضرار تُبقي حكومات الدول في العالم عينا على صحة شعوبها و العين الأخرى على اقتصادياتها، محاولة بذلك ان تقوم بمهمتين في نفس الوقت: انقاذ الناس، اليوم، من الموت بالمرض، والحول دون موتهم ، غدا،من الجوع. لان الحكم هو فن التوقّع، ولأنه سوف يكون هناك زمن ما بعد الكورونا.

بواقعه الاقتصادي الجديد ، و واقعه الاجتماعي المختلف، و واقعه السياسي المغاير. و دور السلطة هو التهيؤ من الآن لكل هذه المتغيرات و استباق تداعياتها و إعداد الحلول لها. ولسنا في حاجة الى تنجيم لنرى ان أزمة اقتصادية-اجتماعية هي الآن تقبع وراء الأزمة الوبائية الحالية ، عناوينها الكبرى الإفلاس الذي سيضرب المؤسسات الصناعية بمختلف أحجامها و لا سيما منها المتوجهة للتصدير.

والبطالة التي مست شرائح عديدة خصوصا من العمال الوقتيين و غير النظاميين والذين ستتحول بطالتهم الوقتية الى بطالة هيكلية تزيد من وتيرة التفقير. الى كل هذه المظاعفات والتعقيدات الخطيرة تضاف المصاريف الثقيلة و المفاجئة و المزايدة التي ستتكبدها ميزانية الدولة لتعمّق معاناتها وتجعل من تحقيق توازناتها أمرا صعب المنال.

وحتى و ان خفت صوتها لخصوصية الظرف الحالي فان الانتظارات و المطالب العمالية سوف تعود بقوة وسط انتشار الغضب الاجتماعي الذي سيزيد من وطأته تواصل غلاء المعيشة و تزايد ارتفاع الأسعار.

وقد يكون اول المحتجين اصحاب المهن التي وقفت في الصف الأول و تحملت المخاطر من اجل الإبقاء على حبل الحياة في البلاد من اعوان الصحة العمومية، و عمال فلاحيين، و سواق لنقل البشر و السلع، و اعوان نظافة وغيرهم، و الذين استحقوا كلهم مكانة خاصة في ظل هذه الجائحة سوف يكون لها وزنها في المطالبة برفع مستوى حقوقهم الاجتماعية.

والسؤال هو: ماذا أعدت الحكومة لمواجهة هذا الواقع الجديد المنتظر و الصناديق فارغة، و الميزانية منخرمة، و الانتظارات كبيرة و كثيرة، و الصدور ضيقة؟ إذا اعتمدنا مبدأ ان الحكم هو التوقّع و التخطيط والتصور للحلول الممكنه، فان اولوية رئيس الحكومة تكون الدخول من الان في حوار مع الأطراف الاجتماعيين للاتفاق حول برنامج عمل استباقي يوفّر الحد الدنى من الحلول الممكنة لتداعيات الأزمة و يجنب البلاد مخاطر الصدامات الاجتماعية.

كما يتعين على رئيس الحكومة ان يولي عناية خاصة بقطاع التعليم بكل مستوياته ويجد، بالتعاون مع أهل الاختصاص، السبل الكفيلة بالمحافظة على الدراسة وعلى مستواها و مصداقية نتائجها.

ولا بد اخيرا من الإعداد لفتح حوار و طني واسع تشارك فيه كل فئات و شرائح المجتمع الوطني حول الأوضاع التي ستخلفها أزمة الكورونا و ما كشفته من اخلالات و نقاط ضعف في منظومتينا الصحية و الاتصالية في مفهومها الشامل.

هذه أولى الأوليات العاجلة الأكيدة لحكومة السيد الفخفاخ. و ما عدا ذلك بحث زائف عن سلطة لا تضيف شيئا بل تزيد من تعكير الأجواء و من إضاعة وقت ثمين.

 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

-إذا كان الوعي من أعمال العقل،وإذا كان العقل يغلب عليه التشاؤم أحيانا،وهو يحلّل ويستقرئ ببرود وحي
09:16 - 2024/04/15
مرّت ذكرى يوم الطفل الفلسطيني الموافق للخامس من شهر افريل هذه السنة في ظروف صعبة لواقع الطفل الفل
09:16 - 2024/04/15
بقلم: محمد سعد عبد اللطيف (مصر) كاتب وباحث مصري ومتخصص في علم الجغرافيا السياسية
09:16 - 2024/04/15
ذكرى تونسة الأمن  هي ذكرى خالدة وعزيزة على كل التونسيين، تضاف إلى الذكريات الوطنية الأخرى في تونس
07:00 - 2024/04/14
بحسب رأيي وفي الوقت الحالي وأمام أهوال ما بلغه العدوان الصهيوني على شعبنا وأراضينا الفلسطينية الم
23:29 - 2024/04/10
قال: لولا التقلبات السياسية في أوروبا والتهديدات الألمانية لفرنسا سنة 1938 لتم الحكم على الزعيم ب
07:00 - 2024/04/08
لوقت غير بعيد و تحديدا ما قبل سنة 2011 كانت السياحة في تونس أول مموّل للمالية العمومية من العملة
07:00 - 2024/04/08