المرصد الوطني للدفاع عن مدنية الدولة يدين "البيان الشرعيّ" لأساتذة من جامعة الزيتونة

المرصد الوطني للدفاع عن مدنية الدولة يدين "البيان الشرعيّ" لأساتذة من جامعة الزيتونة

تاريخ النشر : 11:27 - 2020/04/02

أصدر المرصد الوطني للدفاع عن مدنية الدولة بيانا وقعته نائب رئيس المرصد الدكتورة زهية جويرو تلقت الشروق أون لاين نسخة منه ندد فيه بـ"البيان الشرعيّ" الذي أصدره مجموعة من أساتذة جامعة الزيتونة في التعاطي مع موتى فيروس كورونا.

وأعتبر المرصد أن الأفتاء حكر على مفتي الديار التونسية وليس من حق أي كان أن ينتصب مفتيا للدولة ويصدر ما من شأنه أن يربك الشارع التونسي.

وأكد المرصد في بيانه أن هناك محاولات مستمرة لـ"تأسيس دولة دينية" داعيا الأسلاميين لـ"الكف عن هذه المحاولات التي تتعارض مع مدنية الدولة"، وهذا نص البيان

تتالت المواقف والبيانات الصادرة عن رئيس جامعة الزيتونة وجماعته ممن يتخذون من صفتهم أساتذة بجامعة الزيتونة غطاء لإصدار مواقف سياسية وإيديولوجية تخصهم في صورة فتاوى وبيانات شرعية تهدّد بإدخال الفوضى على سير عمل دواليب الدولة وبالطعن في مصداقية الإجراءات التي تتخذها مؤسساتها في مواجهة الوباء . فقد سبق لرئيس جامعة الزيتونة أن طعن في اتخاذ الدولة قرار إغلاق المساجد حفاظا على سلامة المواطنين وتأمينا لجدوى إجراء الحظر الصحي العام. وكان موقفه ذاك يهدد بعصيان مدني رأينا صورا منه في خروج مجموعات متمردة في جهات عدة من البلاد ليليا بدعوى التضرع لله. واليوم تُطالعنا الجماعة نفسها ب"بيان شرعي" يخص كيفية التعامل مع من يموت بوباء كورونا. وبقطع النظر عن مضمون هذا البيان الذي لا يعني المرصد الوطني للدفاع عن مدنية الدولة في شيء، فإن المرصد يُندّد بهذا البيان ذاته لأنه :


أولا- يتجاهل ما كانت أصدرته الجهة الرسمية المعنية بمثل هذه المسائل وهي مفتي الجمهورية الذي سبق له أن بين الحكم الشرعي في هذه الوضعية، لذلك فإن هذا البيان يمثل مرة أخرى محاولة للالتفاف على مؤسسات الدولة وسعيا إلى فرض سلطة دينية محل السلطة المدنية التي تمثلها مؤسسات الدولة.
ثانيا- لا صفة للموقعين عليه لإصدار مثل هذه المواقف المشبوهة في شكل "بيان شرعيّ".


ثالثا- يعبر المرصد عن مساندته الكاملة لما اتخذته مؤسسات دولتنا من قرارات ولما اعتمدته من إجراءات تخص هذا الموضوع ويؤكد أنها قرارات وإجراءات تستند إلى حقائق طبية علمية مسنودة شرعيا برأي مفتي الجمهورية.


رابعا- يدعو المرصد هؤلاء وغيرهم من الإسلامويين إلى الكف عن استغلال الوضع الصعب الذي تمر به بلادنا وسائر بلدان العالم بسبب الوباء من أجل تحقيق مكاسب سياسية لا تراعي مصالح الوطن ولا المواطن.

وكان عدد من أساتذة جامعة الزيتونة أصدروا أمس الأربعاء بيانا شرعيّا في كيفيّة التعامل مع من يموت بوباء "كورونا" كتجهيزه وكيفيّة الصّلاة عليه ودفنه.

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

 سجلت وحدات الحماية المدنية وفاة 11 شخصا وإصابة 382 آخرين في حوادث مختلفة خلال الأربع والعشرين سا
12:06 - 2024/04/25
ابرمت الإدارة العامة للمحاسبة العمومية والاستخلاص والإدارة العامة للأداءات، وزارة المالية، من جهة
12:01 - 2024/04/25
تنظم اليوم 25 افريل 2024 جامعة الحقوق والعلوم السياسية بتونس جامعة المنار ندوة علمية حول القانون
09:08 - 2024/04/25
يكون الطقس الخميس 25 افريل 2024 مغشى بسحب عابرة بالشمال فمغيم جزئيا بقية المناطق وفق نشرة متابعة
08:18 - 2024/04/25
ناقشت جلسة عمل وزارية أشرف عليها رئيس الحكومة أحمد الحشاني نتائج المشاركة في ملتقيات الربيع للمجت
07:00 - 2024/04/25
قرّرت وزارة الشؤون الاجتماعية، بداية من أمس الأربعاء، أن تكون عملية تجديد بطاقة الإعاقة بالنسبة ل
07:00 - 2024/04/25
ينظم المرصد التونسي للمياه الملتقى الوطني للماء في دورته الأولى، بداية من اليوم وإلى حدود الأحد ا
07:00 - 2024/04/25
وقّع وزير التشغيل والتكوين المهني لطفي ذياب والمدير التنفيذي لبرامج ابتكار الأعمال النرويجي "ويغو
07:00 - 2024/04/25