القضية أثارها المكلف العام بنزاعات الدولة .. القضاء يحافظ على نشاط «جمعية شمس»

القضية أثارها المكلف العام بنزاعات الدولة .. القضاء يحافظ على نشاط «جمعية شمس»

صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق - تاريخ النشر : 2019/08/14

تونس ـ الشروق :

قضت محكمة الاستئناف مؤخرا نهائيا استعجاليا بإقرار الحكم الابتدائي القاضي بالمحافظة على نشاط جمعية شمس .
القضية تقدم بها المكلف العام بنزاعات الدولة في حق الكاتب العام للحكومة طالبا ايقاف نشاط جمعية شمس .
راي المكلف العام بنزاعات الدولة
راى المكلف العام بنزاعات الدولة ان القول بان الاقلية الجنسية لا يعني بالضرورة المثلية الجنسية هو قول مجمل و مجرد ما لم تبين  جمعية شمس بوصفها المتحملة بعبء الاثبات خروجها عن اهدافها و وجه الاختلاف بين الصنفين و لم تبرز ان المثلية الجنسية لا تندرج في الاقلية الجنسية .
و اضاف المكلف العام بنزاعات الدولة  انه طالما لا تعريف فني دقيق لمفهوم الاقلية الجنسية يتجه الاستناد الى معايير اخرى فبالإضافة الى نبذ المجتمع التونسي للمثلية الجنسية باعتبار الاسلام يحرمه و كذلك القانون الوضعي يحرمه في الفصل 230 م ج
و اشار المكلف العام الى ان جمعية شمس كرست عملها للدفاع عن المثلية الجنسية 
وهو حياد عن اهدافها الاساسية .
جمعية شمس ترد
تمسك الممثل القانوني لجمعية شمس باقرار الحكم الابتدائي موضحا انه طالما غاب التعريف القانوني لمفهوم الاقليات الجنسية فانه يتعين الرجوع الى القواعد الاصولية لتاويل القانون و منها الفصل 35 من الدستور الذي تضمن حرية تاسيس الجمعيات و كذلك الفصلين 540 و 559 م ا ع على اعتبار ان تاويل الاستثناء يكون في اتجاه التطبيق .
و اضاف ان تجريم القانون للمثلية الجنسية غير كاف لتعليق نشاط الجمعية بما لا يمنع من الدعوى او الغاء هذا القانون بالوسائل السلمية و العمل على تغييرها.
اما بخصوص الدفع بالقيم الى بنود المجتمع التونسي رد الممثل القانوني لجمعية شمس ان المكلف العام بنزاعات الدولة ليس ناطقا باسمها و لا يمثل الدولة و مؤسساتها وفق احكام القانون عدد 13 لسنة 1988 .
و لاحظ ايضا بخصوص ما صرح به المكلف العام حول تعاليم الدين الاسلامي و الثقافة العربية الاسلامية انها جاءت مخالفة للضوابط التي جاء بها مرسوم الجمعيات و بخرق مضمون الفصل 4 منه الذي حجر الاعتماد في نشاط الجمعية على التمييز على اسس دينية و الا ادى ذلك المفهوم الى حل جمعيات اخرى تدعو الى الغاء المساواة في الارث او الغاء عقوبة الاعدام .
راي المحكمة 
قالت المحكمة ان المناقشة القانونية بين طرفي النزاع تمحورت  حول مسالتين عموما اولهما في فهم و تعريف نشاط جمعية شمس في علاقة بمسالة الاقليات الجنسية و ثانيهما في تحديد مسالة اثبات المخالفات على معنى احكام الفصل 45 من مرسوم 88
و اوضحت المحكمة بخصوص حياد الجمعية عن اهدافها لتنقلب الى الدفاع عن حقوق المثليين داخل المجتمع التونسي فانه و ان لم يعرف القانون التونسي عبارة الاقليات الجنسية و كذلك الشان بالنسبة لفقه القضاء الا انه يتعين الرجوع الى قواعد تاويل القانون الداخلي و بالاطلاع الى احكام الفصل 532 م ا ع يتضح و انه لا تفهم عبارة الاقليات الجنسية الا بالمعنى الذي تقتضيه عبارته وهو بالتالي كل شخص له ميولات جنسية تختلف عن العلاقات المالوفة في المجتمع. و اضافت المحكمة ان هذا الموقف يتدعم بالاطلاع على النصوص الدولية و اهمها مبادئ جاكرته اندونيسيا 2006 و كذلك اعلان مون ريال للحقوق الانسانية للاقليات الجنسية و التي جاءت متممة للنصوص الهامة وهي الاعلان العالمي لحقوق الانسان في فصله الاول و المعاهدة الدولية للحقوق الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية و الفصل الرابع من العهد الدولي المتعلق بالحقوق المدنية و السياسية و الفصل 8 من المعاهدة الاوروبية لحقوق الانسان .
و قد جاء صلب تلك المبادئ و ان التوجه الجنسي للشخص وهو كل ما يحيل على القدرة في التاقلم و التقارب العاطفي و الجنسي تجاه شخص من جنس مختلف و من جنس مثيل او لكليهما .
اضافت المحكمة ان ملف القضية خال تماما مما يقيم الدليل على ان جمعية شمس تسعى الى التشجيع على تبني مواقف المثليين الجنسيين و اتباع اهوائهم الجنسية بل انها متخذة منحى دفاعي بالاساس للاحاطة بتلك الاقليات و الغاء التمييز عنهم و الدفاع عن كرامتهم .
كما لم يثبت ان الجمعية تستبطن نشاطا يشجع على الممارسات الجنسية الشاذة و لم يثبت تبنيها مفاهيم جنسية مريبة و تسعى الى نشرها بطريقة او باخرى داخل الفضاء العام فيبقى نشاطها داخل في موضوع تاسيسها و لم يحد بالتالي عن الاهداف المرسومة صلب نظامها الاساسي و التي يمكن تلخيصها في حفظ الكرامة الانسانية و منع الاعتداء عليها.

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

علمت الشروق  اون لاين انه على اثر اجتماع انعقد اليوم لمجلس الهيئة الوطني
16:10 - 2019/08/19
نحجت وحدات الأمن بسوسة بالتنسيق مع وحدات الأمن بالمنستير أمس في إلقاء القبض على الشاب الذي عمد إل
20:15 - 2019/08/18
اصدر احد قضاة التحقيق بالمحكمة الابتدائية بقفصة  بطاقة ايداع بالسجن في حق 3انفار متورطين في جريمة
20:15 - 2019/08/18
مكتب نابل (الشروق)
20:15 - 2019/08/18
عرفت منطقة رادس من ولاية بن عروس  حادثة «براكاج» خطيرة حيث عمدت عصابة تتكون من 3 اشخاص الى انتحال
20:00 - 2019/08/18