الدكتور توفيق العلوي: استلهمت قصصي من جبل الجلود

الدكتور توفيق العلوي: استلهمت قصصي من جبل الجلود

تاريخ النشر : 17:07 - 2018/11/01

أستضاف منتدى القصّاصين في اتحاد الكتاب التونسيين ظهر اليوم الدكتور القصاص والروائي توفيق العلوي في حوار حول أعماله القصصية. الروائية تعويذة العيفة وسعادة خاصة جدا وترنيمة مريم.
 وقال الدكتور العلوي مدير المركز الوطني للترجمة أنٌه "كانت هناك خلايا ابداعية نائمة لدي تغريبة مريم سعادة خاصة جدا تعويذة العريفةً و كتبت كتابا بعنوان النحو. السعادة رأيت أن الجامعي يجب أن يكتب للناس وأن يوظف معارفه العلمية للناس كتبت كتابا علميا بينت فيه أن علم النحو له علاقة مع السعادة وفيه الكثير من الطرافة في مواضيع الكتٌاب" وأضاف "حاولت أن أكتب في المسائل الأكاديمية في الحقيقية البيئة الشعبية في جبل جلود وما تأثرت بِه من كتب مثل البخلاء والأغاني وكتابات علي الدوعاجي ومحمود المسعدي والبشير خريف وتشيكوف وقي دي ميسون ...هذا التكوين جعل لي نوافذ المناخات يمكن أن تتوفٌر للكثيرين لكن كيف نتعامل مع هذا يوميا فكلنا قصاصون هناك من يكتب وهناك من لا يكتب هذا الفرق ربماكل منا قادر ان يكتب قصصه لكن الفرق هو الأسلوب"  
وقال الأستاذ الهادي الخضراوي هو علم في رأسه نار أحتفينا به مرتين  في نادي القصة وحضرت أحتفاءات اخرى به وأطلقت على كتابيه سعادة خاصة جدا وتعويذة ومريم واكتشفت فيه كاتبا بشكل خاص كاتب يحب المزح والدعابة ويجعل منها موازية للحدث وهذه ميزته التي تجعله مختلفا عن بقيٌة كتاب القصة في تونس وهذا ما اتوقعه له في العالم العربي خاصة" 
وفي رده على أسئلة الحضور قال الدكتور توفيق العلوي " أتفاعل دائما مع الأحداث العالمية. والوطنية في ترنيمة مريم تو تعويذة العيفة أو سعادة خاصة فالمؤثرات الخارجية دائما تحضر في تحوٌلات المشهد التونسي وأنا أعتز بالمنطقة التي عشت فيها وهي منطقة شعبية يختلط فيها الجد والهزل وأنا عشت في جبل الجلود المعروفة بالهزل وروح الدعابة وهي غير مرتبط بالمستوى العلمي والثقافي"
يذكر أن منتدى القصٌاصين نادٍ في اتحاد الكتٌاب التونسين ظهر كل خميس .

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

بحضور عدد من الشخصيات الوطنية والوجوه الحقوقية والإعلامية وقعت أنيسة الماطري حشاد مساء اليوم كتاب
15:13 - 2024/04/24
 شهد اليوم الثالث من معرض تونس الدولي للكتاب و الذي تزامن مع يوم الأحد  إقبالا كبيرا من قبل الأطف
07:00 - 2024/04/24
اختتمت يوم الأحد فعاليات الدورة الثالثة من المهرجان الدولي»إيتيكات للفنون والإبداع» الذي تنظمه ال
07:00 - 2024/04/23