ألمانيا تفتح أبوابها أمام اليد العاملة الماهرة

ألمانيا تفتح أبوابها أمام اليد العاملة الماهرة

تاريخ النشر : 08:03 - 2018/11/15

تعمل الحكومة الألمانية، خلال هذه الفترة، على اعداد قانون جديد للهجرة، يتيح لليد العامل المتخصصة المنحدرة من دول من خارج الاتحاد الأوروبي وغيرها، الذهاب إلى ألمانيا والبقاء بها لمدة ستة أشهر للبحث عن عمل.
وينص القانون القانون، الذي لا يزال في طور الإعداد من قبل الحكومة الألمانية، على على جلب القوى العاملة المتخصصة من خارج دول الاتحاد الأوروبي والحاصلة على تدريب مهني بشرط أن يكون لديها مهارات كافية أو مهارات عالية في اللغة الألمانية بالقدر المطلوب في ممارسة العمل.
الجدير بالذكر، أنّ مجلس الوزراء الألماني، كان قد أقر مطلع شهر أكتوبر الماضي ورقة تضم النقاط الرئيسية لمشروع القانون، وذلك بعد خلاف استمر لفترة طويلة داخل الائتلاف الحاكم حتى توصل إلى اتفاق حول هذه الخطوة.
وينتظر استكمال مشروع القانون من خلال تسريع وتيرة الاعتراف بالشهادات الاجنبية بالإضافة إلى تعزيز دعم تعلم اللغة الألمانية في الخارج، ومن المرجح إسقاط فقرة خاصة بتقييد السماح بالقدوم على أصحاب مهن بعينها تعاني ألمانيا نقصها.
وحسب موقع ''دويتشه فيليه''، فإنه من المتوقع التخلي مبدئيا عن اختبار الأولوية والذي يسمح بتعيين الأجنبي في حال عدم وجود ألماني يمكنه القيام بهذه المهنة، وسيتم ربط هذا الاختبار بإمكانية التعامل المرن مع المتغيرات في سوق العمل أو إعادة تطبيق هذا الاختبار على المدى المتوسط في المناطق التي تزيد فيها معدلات البطالة أو تصل فيها إلى مستوى أعلى من المتوسط.
كما ينص مشروع القانون أيضا، على أنه إذا فقد الشخص القادم إلى ألمانيا من أجل التدريب وظيفة تدريبه، فإن من حقه البقاء في البلاد لمدة ستة أشهر للبحث عن وظيفة جديدة.
ونقل موقع ''دويتشه فيليه''، عن إنغو كرامر رئيس أرباب العمل الألمان لمجموعة فونكه الإعلامية قوله، إن القانون لجديد لا يجب أن يقتصر على "جلب الأكاديميين المتخصصين المكونين إلى البلاد"، وإنما يجب أن يتيح أيضا إمكانية استقطاب أولئك الذين يمكن تعميق تكوينهم في ألمانيا.
من جهة أخرى، وصف ليواخيم هرمان وزير داخلية بافاريا أن طلب رئيس أرباب العمل بـ ''الطلب الخاطئ تماما"، معتبرا أنه رغم الظرفية الاقتصادية الجيدة فلا يزال هناك ما لا يقل عن 2.2 مليون شخص عاطلين عن العمل، "وهؤلاء يجب أن يكونوا موضوع اهتمام أرباب العمل"، وفق قوله.
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

ألغت شركة يونايتد إيرلاينز، الجمعة، رحلتها اليومية من نيوارك بولاية نيوجيرزي إلى تل أبيب في إسرائ
21:10 - 2024/04/19
كتب سيف الإسلام القذافي رسالة عقب بيان الزنتان مستعينا بالآية 63 من سورة الأنفال في القرآن الكريم
19:12 - 2024/04/19
ارتفعت حصيلة العدوان الصهيوني على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر حتى الجمعة، إلى 34012 شهيدا و76833 مصابا،
16:47 - 2024/04/19
اعتقلت الشرطة الفرنسية رجلا انتحاريا مجهول الهوية اقتحم القنصلية الإيرانية في باريس وهدد بتفجيرها
14:46 - 2024/04/19
وقع زلزال بقوة 4.5 درجة على مقياس ريختر في بحر إيجة، اليوم الجمعة، قبالة سواحل منطقة سفري حصار بو
11:43 - 2024/04/19
اعتقلت شرطة الاحتلال الإسرائيلي، عشية امس الخميس، المحاضرة في "الجامعة العبرية" في القدس، بروفيسو
09:11 - 2024/04/19
أكد خبراء المناخ أن ارتفاع درجات الحرارة الناجم عن تغير المناخ الذي تسببه أنشطة البشر يؤدي إلى ال
08:19 - 2024/04/19