اتفاق إسرائيل والسودان على تطبيع العلاقات بوساطة أمريكية

اتفاق إسرائيل والسودان على تطبيع العلاقات بوساطة أمريكية

تاريخ النشر : 18:41 - 2020/10/23

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الجمعة، أن السودان سيبدأ تطبيع العلاقات مع إسرائيل، كجزء من الصفقة التي توسطت فيها إدارته قبيل الانتخابات، وفقا لوكالة أسوشيتد برس.

ويأتي ذلك في أعقاب اتفاق ترامب المشروط هذا الأسبوع لإزالة الخرطوم من قائمة الدول الراعية للإرهاب إذا دفعت تعويضات لضحايا الهجمات الإرهابية الأمريكية.

وقال مسؤولون أمريكيون كبار إن ترامب أبرم الاتفاق في اتصال هاتفي اليوم مع رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو ورئيس وزراء السودان عبد الله حمدوك ورئيس المجلس الانتقالي عبد الفتاح البرهان.

وقال مسؤول أمريكي كبير إن ترامب وقع وثيقة على متن طائرة الرئاسة الليلة الماضية لإخطار الكونغرس بنيته رفع السودان من القائمة.

ويأتي اتفاق التطبيع هذا ليحقق إنجازا في السياسة الخارجية لترامب قبل أيام قليلة من انتخابات الثالث من نوفمبر/ تشرين الثاني، ولتعزيز حليفه المحاصر نتنياهو.

وجاء هذا البيان المشترك تزامنا مع اعلان مجلس السيادة الانتقالي في السودان، في وقت سابق من اليوم، ان الرئيس الأميركي دونالد ترامب وقع رسميا على وثيقة تزيل اسم السودان من قائمة الدول الداعمة للإرهاب بعد 27 عاما من وضعها في القائمة، ويعيش السودان منذ الإطاحة برئيسه السابق عمر البشير، مرحلة انتقالية يتقاسم فيها عسكريون وقادة الحركة الاحتجاجية إدارة البلاد لحين إجراء انتخابات عامة مقررة في العام 2022.

ووقع السودان والبنك الدولي في الخرطوم، اليوم الجمعة، اتفاقا تحصل بموجبه الحكومة السودانية على منحة قدرها 370 مليون دولار أميركي، خيث يعاني السودانيون من ارتفاع أسعار المواد الغذائية، كما انهم ينتظرون لساعات في طوابير أمام المخابز ومحطات الوقود للحصول على الخبز ووقود السيارات.

وتحدث وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، الخميس، مع رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك هاتفيا. ووفق بيان للخارجية الأميركية، رحب المسؤولان بمسار شطب السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، وهو أمر اعتبراه “خطوة هائلة للأمام في العلاقة الثنائية”.

وأعلن البيت الأبيض، الجمعة، أنّ ترامب “أبلغ الكونغرس بنيته التراجع رسمياً عن تحديد السودان كدولة راعية للإرهاب”، واصفاً الأمر بأنه “لحظة بالغة الأهمية” للسودان وللعلاقات بين الخرطوم وواشنطن.

وأوضح البيت الأبيض أنّ السلطات الانتقالية في السودان سددت مبلغ 335 مليون دولار في إطار اتفاق لتعويض ضحايا اعتداءات أمريكيين.
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

أعلنت الصين، امس الجمعة، تشكيل قوة عسكرية سيبرانية جديدة لتعزيز قدرتها على "خوض" حروب و"الانتصار"
07:57 - 2024/04/20
وافقت الولايات المتحدة، امس الجمعة، على سحب قوّاتها من النيجر، حسبما قال عدد من المسؤولين الأميرك
07:39 - 2024/04/20
أصبح التواجد الأمريكي على الحدود التونسية الليبية يتزايد يوما بعد يوم خاصة في قاعدة الوطية الليبي
07:00 - 2024/04/20
تتواتر الأحداث  في ليبيا، فاستقالة  المبعوث الأممي  إلى ليبيا  عبدالله باتيلي  جاءت في وقت تشهد ف
07:00 - 2024/04/20
ألغت شركة يونايتد إيرلاينز، الجمعة، رحلتها اليومية من نيوارك بولاية نيوجيرزي إلى تل أبيب في إسرائ
21:10 - 2024/04/19