وزارة الداخلية رخّصت لها في الانتصاب:إذاعة جوهرة تعتدي على شاشة المهرجان
عبد الحميد الرياحي
إعلان نصر... على الإرهاب
تحول الرئيس السوري بشّار الأسد الى روسيا ولقاؤه الرئيس بوتين في منتجع «سوتشي» أذهل كل المتابعين للأزمة السورية.. لجهة كونه مفاجأة من الوزن الثقيل تأتي مع نهاية صفحة الدواعش وقبيل...
المزيد >>
وزارة الداخلية رخّصت لها في الانتصاب:إذاعة جوهرة تعتدي على شاشة المهرجان
صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق
| 08 نوفمبر 2017

لأيام قرطاج السينمائية سحرها، بإيجابياتها وسلبياتها، بأفلامها وكواليسها، ومن أبرز الكواليس في دورتها الثامنة والعشرين، اعتداءإذاعة جوهرة أف أم، بوضع سيارة النقل المباشر أمام الشاشة العملاقة المخصصة للعروض.

تونس «الشروق» 
من طرائف الدورة 28 لأيام قرطاج السينمائية، أن إدارة المهرجان، منعت (طبعا بكل لطف) شركاءها من وسائل الإعلام المسموعة على غرار إذاعة «إي أف أم» من الانتصاب بشارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة، وتحديدا أمام نزل أفريكا، كما في الدورات السابقة، وذلك بحكم تخصيص شاشة عملاقة للجمهور التونسي بالشارع الرئيس بالعاصمة لعرض أفلام تحريك، وأفلام تونسية بمعدل فيلمين في اليوم، حسب البرمجة الرسمية للمهرجان.
لكن إدارة المهرجان تفاجأ بإذاعة جوهرة أف أم تضع منذ يومين سيارتها للنقل المباشر أمام النزل وأمام الشاشة، رغم أن هذه الإذاعة لم تبرم اتفاقية شراكة مع إدارة المهرجان لكن ما خول لها انتصابها بالمكان هو حصولها على ترخيص من وزارة الداخلية، وعن هذا الموضوع التقينا مدير المهرجان المنتج نجيب عياد، فشدد على أن إدارة المهرجان لم يقع إعلامها لا من طرف الإذاعة المذكورة ولا من قبل وزارة الداخلية.
وتابع نجيب عياد قائلا: «أولا وقبل كل شيء أود الإشارة إلى أن إذاعة جوهرة، إذاعتي منذ إحداثها وكنت من مسانديها والمدافعين عنها إلى اليوم، لكن عمليا ليست شريكا إعلاميا للمهرجان والحال أن لدينا شركاء إعلاميين منعناهم من التواجد بالمكان بسبب وضعنا لشاشة عملاقة تبث أفلاما للجمهور مجانا بصفة يومية طيلة فعاليات هذه الدورة من المهرجان..».
وأردف مدير أيام قرطاج السينمائية: «ليست هذه أحسن طريقة للبروز، فمن غير المقبول أن تضع سيارة نقل مباشر أمام الشاشة التي تدخل عروضها في برمجة المهرجان، وأمام مكاتب إدارة المهرجان، وتقلق الجميع بالصوت العالي للإذاعة في ذلك المكان... بصراحة نشعر بالقهر وأنا تدخلت على المباشر على هذه الإذاعة بالأمس وعبرت عن انزعاجي لكنني طلبت ممن منحهم الترخيص تغيير مكان سيارة الإذاعة...».
ندى المازني متخوّفة من المتطرفين
وفي كواليس هذه الدورة أيضا التقينا بالمخرجة التونسية ندى المازني حفيظ، التي بدت متخوفة من العرض الأول في تونس لفيلمها الوثائقي «في الظل»، وقالت إن خوفها ليس من الصحافة والإعلام، لأنها أصبحت ملقحة في هذا الجانب على حد تعبيرها، لكن خوفها من أن يحدث فيلمها مشاكل لأنه يقلق بعض الناس والمتطرفين تحديدا، لأن فيلمها الوثائقي المشارك في المسابقة الرسمية للأفلام الوثائقية الطويلة، يتحدث عن المثلية الجنسية وبطلته «أمينة فيمن».
وأوضحت مخرجة «في الظل»، أنها أرادت من خلال ثالث أفلامها الوثائقية أن خوفها جعلها تنطلق في توزيع فيلمها من اليونان، ليقوم بعدها بجولة في أوروبا، مشيرة إلى أن وثائقي «في الظل» توج بجائزة لجنة التحكيم في المكسيك وتوج بالجائزة الثانية في أمستردام.
وبخصوص رسالتها من هذا الفيلم الوثائقي الذي يعرض حياة أمينة فيمن وأصدقاءها، قالت ندى المازني حفيظ: «أردت أن أبرز الحياة الصعبة التي تعيشها هذه الفئة في مجتمعنا بحكم رفض عائلاتهم لهم أولا والمجتمع في ما بعد، والحال أن العائلة عندما تلاحظ اختلاف أبنائهم فيزيولوجيا أو جنسيا يجب أن تقف إلى جانبهم، وأنا هنا كنت موضوعية في فيلمي لأنني أدافع عن حقوق الإنسان...».
«قطار الملح والسكر»
في الكواليس أيضا تجد من ينصح بمشاهدة فيلم دون آخر، وتجد حتى من يرشح فيلما للفوز بالتانيت الذهبي دون آخر، وفي هذا الإطار شدد المخرج السينمائي نجيب بن عزوز على أن الفيلم الروائي الطويل الذي يستحق التانيت الذهبي لهذه الدورة هو الفيلم الموزمبيقي «قطار الملح والسكر»، الذي كان رائعا على كل المستويات على حد تعبيره.
وأكد بن عزوز أنه شاهد كل الأفلام المبرمجة في هذه الدورة من أيام قرطاج السينمائية، مشددا على أن فيلم المخرج الموزمبيقي سيتوج بالتانيت الذهبي وفي صورة عدم تتويجه، فإن في ذلك عملية تحيل على هذا الفيلم، على حد قوله، كما نوه المخرج التونسي بالفيلم الوثائقي «ماما العقيد»، وعبر محدثوه عن إعجابهم بالفيلم اللبناني «القضية 23».
تشكيات من التنظيم»
وفي نزل أفريكا التقينا عددا من الفنانين والمخرجين السينمائيين، ولدى كل منهم استياء من الجانب التنظيمي لهذه الدورة، ومن بين أبرز تشكياتهم، تغييب الجمعيات السينمائية وعدم إعطاء المخرجين التونسيين القيمة التي يستحقون، وكذلك توجيه اللوم إلى إدارة المهرجان التي عينت شبابا في التنظيم لا يعرفون الناس وخاصة كبار النقاد العرب والمغاربة الذين لم يحظوا بالاهتمام اللازم، وقد طالب بالمناسبة عديد السينمائيين بضرورة أن تكون إدارة أيام قرطاج السينمائية قارة، حتى لا يتغير شيء بتغيير مدير المهرجان، لأن الإدارة القارة يتسنى لها معرفة الضيوف والمخرجين والنقاد، بحكم الاستمرارية...

متابعة: وسام المختار
فضيحة في معرض الكتاب 2018:عوضوه بمعرض للبناء والمسؤول لخبطة ادارية !
22 نوفمبر 2017 السّاعة 21:00
حمل شكري المبخوت مدير الدورة 34 لمعرض تونس الدولي للكتاب مسؤولية الإشكال الحاصل في تحديد موعد تنظيم المعرض ...
المزيد >>
عروض اليوم
22 نوفمبر 2017 السّاعة 21:00
* قاعة سيني جميل بالمنزه السادس:
المزيد >>
حسّان الدّوس يردّ على منال عبد القوي:أنا خرّيج الجامعـة الألمانيــــــــــــة
22 نوفمبر 2017 السّاعة 21:00
لم يستسغ الفنان حسان الدوس «هجوم» الممثلة منال عبد القوي واتهامها بكونه «لا يملك شهائد في اختصاص الغناء...
المزيد >>
ثلاث جوائز لمسرحية «نهيّر خريف» في المغرب
22 نوفمبر 2017 السّاعة 21:00
تحصلت مسرحية «نهيّر خريف» التي أخرجها الفنان المسرحي محمد علي سعيد على جائزة أحسن إخراج وأحسن ممثل لتوفيق...
المزيد >>
المزيد من الأخبار...
وزارة الداخلية رخّصت لها في الانتصاب:إذاعة جوهرة تعتدي على شاشة المهرجان
صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق
| 08 نوفمبر 2017

لأيام قرطاج السينمائية سحرها، بإيجابياتها وسلبياتها، بأفلامها وكواليسها، ومن أبرز الكواليس في دورتها الثامنة والعشرين، اعتداءإذاعة جوهرة أف أم، بوضع سيارة النقل المباشر أمام الشاشة العملاقة المخصصة للعروض.

تونس «الشروق» 
من طرائف الدورة 28 لأيام قرطاج السينمائية، أن إدارة المهرجان، منعت (طبعا بكل لطف) شركاءها من وسائل الإعلام المسموعة على غرار إذاعة «إي أف أم» من الانتصاب بشارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة، وتحديدا أمام نزل أفريكا، كما في الدورات السابقة، وذلك بحكم تخصيص شاشة عملاقة للجمهور التونسي بالشارع الرئيس بالعاصمة لعرض أفلام تحريك، وأفلام تونسية بمعدل فيلمين في اليوم، حسب البرمجة الرسمية للمهرجان.
لكن إدارة المهرجان تفاجأ بإذاعة جوهرة أف أم تضع منذ يومين سيارتها للنقل المباشر أمام النزل وأمام الشاشة، رغم أن هذه الإذاعة لم تبرم اتفاقية شراكة مع إدارة المهرجان لكن ما خول لها انتصابها بالمكان هو حصولها على ترخيص من وزارة الداخلية، وعن هذا الموضوع التقينا مدير المهرجان المنتج نجيب عياد، فشدد على أن إدارة المهرجان لم يقع إعلامها لا من طرف الإذاعة المذكورة ولا من قبل وزارة الداخلية.
وتابع نجيب عياد قائلا: «أولا وقبل كل شيء أود الإشارة إلى أن إذاعة جوهرة، إذاعتي منذ إحداثها وكنت من مسانديها والمدافعين عنها إلى اليوم، لكن عمليا ليست شريكا إعلاميا للمهرجان والحال أن لدينا شركاء إعلاميين منعناهم من التواجد بالمكان بسبب وضعنا لشاشة عملاقة تبث أفلاما للجمهور مجانا بصفة يومية طيلة فعاليات هذه الدورة من المهرجان..».
وأردف مدير أيام قرطاج السينمائية: «ليست هذه أحسن طريقة للبروز، فمن غير المقبول أن تضع سيارة نقل مباشر أمام الشاشة التي تدخل عروضها في برمجة المهرجان، وأمام مكاتب إدارة المهرجان، وتقلق الجميع بالصوت العالي للإذاعة في ذلك المكان... بصراحة نشعر بالقهر وأنا تدخلت على المباشر على هذه الإذاعة بالأمس وعبرت عن انزعاجي لكنني طلبت ممن منحهم الترخيص تغيير مكان سيارة الإذاعة...».
ندى المازني متخوّفة من المتطرفين
وفي كواليس هذه الدورة أيضا التقينا بالمخرجة التونسية ندى المازني حفيظ، التي بدت متخوفة من العرض الأول في تونس لفيلمها الوثائقي «في الظل»، وقالت إن خوفها ليس من الصحافة والإعلام، لأنها أصبحت ملقحة في هذا الجانب على حد تعبيرها، لكن خوفها من أن يحدث فيلمها مشاكل لأنه يقلق بعض الناس والمتطرفين تحديدا، لأن فيلمها الوثائقي المشارك في المسابقة الرسمية للأفلام الوثائقية الطويلة، يتحدث عن المثلية الجنسية وبطلته «أمينة فيمن».
وأوضحت مخرجة «في الظل»، أنها أرادت من خلال ثالث أفلامها الوثائقية أن خوفها جعلها تنطلق في توزيع فيلمها من اليونان، ليقوم بعدها بجولة في أوروبا، مشيرة إلى أن وثائقي «في الظل» توج بجائزة لجنة التحكيم في المكسيك وتوج بالجائزة الثانية في أمستردام.
وبخصوص رسالتها من هذا الفيلم الوثائقي الذي يعرض حياة أمينة فيمن وأصدقاءها، قالت ندى المازني حفيظ: «أردت أن أبرز الحياة الصعبة التي تعيشها هذه الفئة في مجتمعنا بحكم رفض عائلاتهم لهم أولا والمجتمع في ما بعد، والحال أن العائلة عندما تلاحظ اختلاف أبنائهم فيزيولوجيا أو جنسيا يجب أن تقف إلى جانبهم، وأنا هنا كنت موضوعية في فيلمي لأنني أدافع عن حقوق الإنسان...».
«قطار الملح والسكر»
في الكواليس أيضا تجد من ينصح بمشاهدة فيلم دون آخر، وتجد حتى من يرشح فيلما للفوز بالتانيت الذهبي دون آخر، وفي هذا الإطار شدد المخرج السينمائي نجيب بن عزوز على أن الفيلم الروائي الطويل الذي يستحق التانيت الذهبي لهذه الدورة هو الفيلم الموزمبيقي «قطار الملح والسكر»، الذي كان رائعا على كل المستويات على حد تعبيره.
وأكد بن عزوز أنه شاهد كل الأفلام المبرمجة في هذه الدورة من أيام قرطاج السينمائية، مشددا على أن فيلم المخرج الموزمبيقي سيتوج بالتانيت الذهبي وفي صورة عدم تتويجه، فإن في ذلك عملية تحيل على هذا الفيلم، على حد قوله، كما نوه المخرج التونسي بالفيلم الوثائقي «ماما العقيد»، وعبر محدثوه عن إعجابهم بالفيلم اللبناني «القضية 23».
تشكيات من التنظيم»
وفي نزل أفريكا التقينا عددا من الفنانين والمخرجين السينمائيين، ولدى كل منهم استياء من الجانب التنظيمي لهذه الدورة، ومن بين أبرز تشكياتهم، تغييب الجمعيات السينمائية وعدم إعطاء المخرجين التونسيين القيمة التي يستحقون، وكذلك توجيه اللوم إلى إدارة المهرجان التي عينت شبابا في التنظيم لا يعرفون الناس وخاصة كبار النقاد العرب والمغاربة الذين لم يحظوا بالاهتمام اللازم، وقد طالب بالمناسبة عديد السينمائيين بضرورة أن تكون إدارة أيام قرطاج السينمائية قارة، حتى لا يتغير شيء بتغيير مدير المهرجان، لأن الإدارة القارة يتسنى لها معرفة الضيوف والمخرجين والنقاد، بحكم الاستمرارية...

متابعة: وسام المختار
فضيحة في معرض الكتاب 2018:عوضوه بمعرض للبناء والمسؤول لخبطة ادارية !
22 نوفمبر 2017 السّاعة 21:00
حمل شكري المبخوت مدير الدورة 34 لمعرض تونس الدولي للكتاب مسؤولية الإشكال الحاصل في تحديد موعد تنظيم المعرض ...
المزيد >>
عروض اليوم
22 نوفمبر 2017 السّاعة 21:00
* قاعة سيني جميل بالمنزه السادس:
المزيد >>
حسّان الدّوس يردّ على منال عبد القوي:أنا خرّيج الجامعـة الألمانيــــــــــــة
22 نوفمبر 2017 السّاعة 21:00
لم يستسغ الفنان حسان الدوس «هجوم» الممثلة منال عبد القوي واتهامها بكونه «لا يملك شهائد في اختصاص الغناء...
المزيد >>
ثلاث جوائز لمسرحية «نهيّر خريف» في المغرب
22 نوفمبر 2017 السّاعة 21:00
تحصلت مسرحية «نهيّر خريف» التي أخرجها الفنان المسرحي محمد علي سعيد على جائزة أحسن إخراج وأحسن ممثل لتوفيق...
المزيد >>
المزيد من الأخبار...
عبد الحميد الرياحي
إعلان نصر... على الإرهاب
تحول الرئيس السوري بشّار الأسد الى روسيا ولقاؤه الرئيس بوتين في منتجع «سوتشي» أذهل كل المتابعين للأزمة السورية.. لجهة كونه مفاجأة من الوزن الثقيل تأتي مع نهاية صفحة الدواعش وقبيل...
المزيد >>