اسألــونـــي .. يجيب عنها الأستاذ الشيخ: أحمد الغربي
عبد الحميد الرياحي
إعلان نصر... على الإرهاب
تحول الرئيس السوري بشّار الأسد الى روسيا ولقاؤه الرئيس بوتين في منتجع «سوتشي» أذهل كل المتابعين للأزمة السورية.. لجهة كونه مفاجأة من الوزن الثقيل تأتي مع نهاية صفحة الدواعش وقبيل...
المزيد >>
اسألــونـــي .. يجيب عنها الأستاذ الشيخ: أحمد الغربي
صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق
| 03 نوفمبر 2017

أسئلة متنوعة من قراء جريدة الشروق الأوفياء تهتم بكل مجالات الشريعة الإسلامية السمحة فالرجاء مراسلة هذا الركن على العنوان الالكتروني:a.gharbi47@yahoo.fr أو على رقم الهاتف الجوال:24411511 .

السؤال الأول:
يقول الله سبحانه وتعالى (إنّ الله وملائكته يصلّون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلّوا عليه وسلّموا تسليما). فكيف يصّلي الله على عبده وهو النبي عليه الصلاة والسلام ونحن نعلم أن الله تعالى هو المعبود؟
الجواب:
هذه الآية التي أوردتها في سؤالك هي الآية السادسة والخمسون من سورة الأحزاب. أمّا بخصوص سؤالك فنقول إن كلمة الصلاة أو ما اشتقّ منها قد وردت في القرآن الكريم بثلاثة معاني هي: 1) العبادة أي أحد أركان الإسلام الخمسة كما ورد في قوله تعالى (فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلاَةَ فَاذْكُرُواْ اللّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَى جُنُوبِكُمْ فَإِذَا اطْمَأْنَنتُمْ فَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ إِنَّ الصَّلاَةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَاباً مَّوْقُوتاً) النساء/ 103. 2) الدعاء مثل قوله تعالى (خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلاَتَكَ سَكَنٌ لَّهُمْ وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ}التوبة/ 103. 3)الثناء وهو كما جاء في الآية رقم 56 من سورة الأحزاب التي وردت في سؤالك قال بن كثير في تفسيره(والمقصود من هذه الآية: أن الله سبحانه أخبر عباده بمنزلة عبده ونبيه عنده في الملأ الأعلى، بأنه يثني عليه عند الملائكة المقربين، وأن الملائكة تصلي عليه. ثم أمر تعالى أهل العالم السفلي بالصلاة والتسليم عليه ليجتمع الثناء عليه من أهل العالمين العلوي والسفلي جميعا).
السؤال الثاني:
ما حكم الزيادة أو النقصان في صلاتي الشفع والوتر؟
الجواب:
صلاة الوتر هي من السنن التي كان النبي صلى الله عليه وسلم يقوم بها ويحافظ على أدائها وهي سنّة يؤديها المصلي بعد صلاة العشاء وبها يختم صلوات اليوم وتكون مسبوقة بركعتي الشفع كما بيّن ذلك الإمام مالك رحمه الله. ورد في المدونة للإمام سحنون (وَقَالَ مَالِكٌ: الْوِتْرُ وَاحِدَةٌ وَاَلَّذِي أُقِرُّ بِهِ وَأَقْرَأُ بِهِ فِيهَا فِي خَاصَّةِ نَفْسِي: {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} وَ {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ} وَ {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ} فِي الرَّكْعَةِ الْوَاحِدَةِ مَعَ أُمِّ الْقُرْآنِ) ولذا لا يجوز للإنسان أن يزيد أو ينقّص في عدد الركعات أو أقوال وأفعال الصلاة سواء كانت مفروضة أو مسنونة. كما ورد في المدونة قول مالك (لَا يَنْبَغِي لِأَحَدٍ أَنْ يُوتِرَ بِوَاحِدَةٍ لَيْسَ قَبْلَهَا شَيْءٌ لَا فِي حَضَرٍ وَلَا فِي سَفَرٍ وَلَكِنْ يُصَلَّى رَكْعَتَيْنِ ثُمَّ يُسَلِّمُ ثُمَّ يُوتِرُ بِوَاحِدَةٍ).
السؤال الثالث:
ما هو حكم عدم الترتيب عند الغسل من الجنابة؟ أي هل يمكن المبادرة بغسل البدن مع تلك الأماكن التي تصل إليها اليد ثم تأجيل الوضوء إلى آخر الغسل أو إلى وقت الصلاة؟
الجواب:
إذا اغتسل المسلم من الجنابة ولم يراع الترتيب فغسله صحيح حتى ولو أجّل الوضوء إلى آخر الغسل أو لم يقم به. قال بن عبد البرّ في هذا الموضوع: (المغتسل من الجنابة إذا لم يتوضأ وعمّ جميع جسده فقد أدى ما عليه لأن الله تعالى إنما افترض على الجنب الغسل من الجنابة دون الوضوء بقوله: {وإن كنتم جنباً فاطهروا} وهو إجماع لا خلاف فيه بين العلماء إلا أنهم أجمعوا على استحباب الوضوء قبل الغسل تأسياً برسول الله صلى الله عليه وسلم ولأنه أعون على الغسل وأهذب فيه). لكن الأفضل إتباع السنّة والتأسي بالنبي صلى الله عليه وسلم في اغتساله كما أخبرت السيدة عائشة (أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إذَا اغْتَسَلَ مِنْ الْجَنَابَةِ يَبْدَأُ فَيَغْسِلُ يَدَيْهِ ثُمَّ يَتَوَضَّأُ كَمَا يَتَوَضَّأُ لِلصَّلَاةِ، ثُمَّ يَغْمِسُ يَدَيْهِ فِي الْمَاءِ فَيُخَلِّلُ بِأَصَابِعِهِ حَتَّى يَسْتَبْرِئَ الْبَشَرَةَ أُصُولَ شَعْرِ رَأْسِهِ ثُمَّ يَفِيضُ عَلَى رَأْسِهِ ثَلَاثَ غَرَفَاتٍ مِنْ الْمَاءِ بِيَدَيْهِ ثُمَّ يَفِيضُ الْمَاءَ بَعْدُ بِيَدَيْهِ عَلَى جِلْدِهِ).
السؤال الرابع:
إذا عقد الرجل على امرأة(كتبا صداقهما) وتأخر موعد زفافهما لظروف قاهرة ولم يدخل بها كما هو متعارف عليه, ولكنه عاشر زوجته معاشرة الأزواج. هل يعتبر ذلك حلالا أم حراما؟
الجواب:
إذا تمّ العقد الشرعي بين الرجل والمرأة فإن المرأة تصبح زوجة شرعية للرجل ويصبح الرجل زوجا شرعيا للمرأة ويحلّ لهما الاستمتاع ببعضهما حتى ولو كان قبل الدخول بها. ولكن الأفضل تأخير تلك المعاشرة الزوجية إلى ما بعد الدخول وذلك تجنبا للمفاسد والمشاكل التي قد تنشأ.
السؤال الخامس:
هل يجب على من قرأ الفاتحة في الصلاة منفردا أو في جماعة أن يقول آمين؟ حكم تأديتها سرّا أم جهرا؟
الجواب:
كلمة (آمين) معناها:اللهم استجب ويندب أن يقولها الإمام والمأمومين جهرا. روى بن ماجة وغيره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لمّا ذكر اليهود عنده قال: (إنهم لم يحسدونا على شيء كما حسدونا على الجمعة هدانا اللَّه لها وضلوا عنها، وعلى القبلة التي هدانا اللَّه لها وضلوا عنها، وعلى قولنا خلف الإمام آمين). والله أعلـم

الإسلام دعا الى المحافظة على البيئة
17 نوفمبر 2017 السّاعة 21:00
قد يستغرب بعض الناس اهتمام الإسلام بالبيئة وضرورة المحافظة عليها وعلى مكوناتها الأساسية مثل الشجرة ظنًّا...
المزيد >>
المحافظة على البيئة واجب شرعي
17 نوفمبر 2017 السّاعة 21:00
خلق الله الأرض وسخرها للإنسان وجعله خليفته عليها، وجعله المسؤول عنها وعما فيها من مخلوقات أخرى. والأرض هي...
المزيد >>
ملف الأسبوع:‎منهج الاسلام في المحافظة على البيئة
17 نوفمبر 2017 السّاعة 21:00
مرت خلال الايام القليلة الماضية مناسبة وطنية جليلة وهي عيد الشجرة وهي فرصة للتعرف على موقف الاسلام من...
المزيد >>
دعاء من القرآن الكريم
17 نوفمبر 2017 السّاعة 21:00
﴿رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا﴾ الفرقان (65)
المزيد >>
المزيد من الأخبار...
اسألــونـــي .. يجيب عنها الأستاذ الشيخ: أحمد الغربي
صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق
| 03 نوفمبر 2017

أسئلة متنوعة من قراء جريدة الشروق الأوفياء تهتم بكل مجالات الشريعة الإسلامية السمحة فالرجاء مراسلة هذا الركن على العنوان الالكتروني:a.gharbi47@yahoo.fr أو على رقم الهاتف الجوال:24411511 .

السؤال الأول:
يقول الله سبحانه وتعالى (إنّ الله وملائكته يصلّون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلّوا عليه وسلّموا تسليما). فكيف يصّلي الله على عبده وهو النبي عليه الصلاة والسلام ونحن نعلم أن الله تعالى هو المعبود؟
الجواب:
هذه الآية التي أوردتها في سؤالك هي الآية السادسة والخمسون من سورة الأحزاب. أمّا بخصوص سؤالك فنقول إن كلمة الصلاة أو ما اشتقّ منها قد وردت في القرآن الكريم بثلاثة معاني هي: 1) العبادة أي أحد أركان الإسلام الخمسة كما ورد في قوله تعالى (فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلاَةَ فَاذْكُرُواْ اللّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَى جُنُوبِكُمْ فَإِذَا اطْمَأْنَنتُمْ فَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ إِنَّ الصَّلاَةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَاباً مَّوْقُوتاً) النساء/ 103. 2) الدعاء مثل قوله تعالى (خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلاَتَكَ سَكَنٌ لَّهُمْ وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ}التوبة/ 103. 3)الثناء وهو كما جاء في الآية رقم 56 من سورة الأحزاب التي وردت في سؤالك قال بن كثير في تفسيره(والمقصود من هذه الآية: أن الله سبحانه أخبر عباده بمنزلة عبده ونبيه عنده في الملأ الأعلى، بأنه يثني عليه عند الملائكة المقربين، وأن الملائكة تصلي عليه. ثم أمر تعالى أهل العالم السفلي بالصلاة والتسليم عليه ليجتمع الثناء عليه من أهل العالمين العلوي والسفلي جميعا).
السؤال الثاني:
ما حكم الزيادة أو النقصان في صلاتي الشفع والوتر؟
الجواب:
صلاة الوتر هي من السنن التي كان النبي صلى الله عليه وسلم يقوم بها ويحافظ على أدائها وهي سنّة يؤديها المصلي بعد صلاة العشاء وبها يختم صلوات اليوم وتكون مسبوقة بركعتي الشفع كما بيّن ذلك الإمام مالك رحمه الله. ورد في المدونة للإمام سحنون (وَقَالَ مَالِكٌ: الْوِتْرُ وَاحِدَةٌ وَاَلَّذِي أُقِرُّ بِهِ وَأَقْرَأُ بِهِ فِيهَا فِي خَاصَّةِ نَفْسِي: {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} وَ {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ} وَ {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ} فِي الرَّكْعَةِ الْوَاحِدَةِ مَعَ أُمِّ الْقُرْآنِ) ولذا لا يجوز للإنسان أن يزيد أو ينقّص في عدد الركعات أو أقوال وأفعال الصلاة سواء كانت مفروضة أو مسنونة. كما ورد في المدونة قول مالك (لَا يَنْبَغِي لِأَحَدٍ أَنْ يُوتِرَ بِوَاحِدَةٍ لَيْسَ قَبْلَهَا شَيْءٌ لَا فِي حَضَرٍ وَلَا فِي سَفَرٍ وَلَكِنْ يُصَلَّى رَكْعَتَيْنِ ثُمَّ يُسَلِّمُ ثُمَّ يُوتِرُ بِوَاحِدَةٍ).
السؤال الثالث:
ما هو حكم عدم الترتيب عند الغسل من الجنابة؟ أي هل يمكن المبادرة بغسل البدن مع تلك الأماكن التي تصل إليها اليد ثم تأجيل الوضوء إلى آخر الغسل أو إلى وقت الصلاة؟
الجواب:
إذا اغتسل المسلم من الجنابة ولم يراع الترتيب فغسله صحيح حتى ولو أجّل الوضوء إلى آخر الغسل أو لم يقم به. قال بن عبد البرّ في هذا الموضوع: (المغتسل من الجنابة إذا لم يتوضأ وعمّ جميع جسده فقد أدى ما عليه لأن الله تعالى إنما افترض على الجنب الغسل من الجنابة دون الوضوء بقوله: {وإن كنتم جنباً فاطهروا} وهو إجماع لا خلاف فيه بين العلماء إلا أنهم أجمعوا على استحباب الوضوء قبل الغسل تأسياً برسول الله صلى الله عليه وسلم ولأنه أعون على الغسل وأهذب فيه). لكن الأفضل إتباع السنّة والتأسي بالنبي صلى الله عليه وسلم في اغتساله كما أخبرت السيدة عائشة (أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إذَا اغْتَسَلَ مِنْ الْجَنَابَةِ يَبْدَأُ فَيَغْسِلُ يَدَيْهِ ثُمَّ يَتَوَضَّأُ كَمَا يَتَوَضَّأُ لِلصَّلَاةِ، ثُمَّ يَغْمِسُ يَدَيْهِ فِي الْمَاءِ فَيُخَلِّلُ بِأَصَابِعِهِ حَتَّى يَسْتَبْرِئَ الْبَشَرَةَ أُصُولَ شَعْرِ رَأْسِهِ ثُمَّ يَفِيضُ عَلَى رَأْسِهِ ثَلَاثَ غَرَفَاتٍ مِنْ الْمَاءِ بِيَدَيْهِ ثُمَّ يَفِيضُ الْمَاءَ بَعْدُ بِيَدَيْهِ عَلَى جِلْدِهِ).
السؤال الرابع:
إذا عقد الرجل على امرأة(كتبا صداقهما) وتأخر موعد زفافهما لظروف قاهرة ولم يدخل بها كما هو متعارف عليه, ولكنه عاشر زوجته معاشرة الأزواج. هل يعتبر ذلك حلالا أم حراما؟
الجواب:
إذا تمّ العقد الشرعي بين الرجل والمرأة فإن المرأة تصبح زوجة شرعية للرجل ويصبح الرجل زوجا شرعيا للمرأة ويحلّ لهما الاستمتاع ببعضهما حتى ولو كان قبل الدخول بها. ولكن الأفضل تأخير تلك المعاشرة الزوجية إلى ما بعد الدخول وذلك تجنبا للمفاسد والمشاكل التي قد تنشأ.
السؤال الخامس:
هل يجب على من قرأ الفاتحة في الصلاة منفردا أو في جماعة أن يقول آمين؟ حكم تأديتها سرّا أم جهرا؟
الجواب:
كلمة (آمين) معناها:اللهم استجب ويندب أن يقولها الإمام والمأمومين جهرا. روى بن ماجة وغيره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لمّا ذكر اليهود عنده قال: (إنهم لم يحسدونا على شيء كما حسدونا على الجمعة هدانا اللَّه لها وضلوا عنها، وعلى القبلة التي هدانا اللَّه لها وضلوا عنها، وعلى قولنا خلف الإمام آمين). والله أعلـم

الإسلام دعا الى المحافظة على البيئة
17 نوفمبر 2017 السّاعة 21:00
قد يستغرب بعض الناس اهتمام الإسلام بالبيئة وضرورة المحافظة عليها وعلى مكوناتها الأساسية مثل الشجرة ظنًّا...
المزيد >>
المحافظة على البيئة واجب شرعي
17 نوفمبر 2017 السّاعة 21:00
خلق الله الأرض وسخرها للإنسان وجعله خليفته عليها، وجعله المسؤول عنها وعما فيها من مخلوقات أخرى. والأرض هي...
المزيد >>
ملف الأسبوع:‎منهج الاسلام في المحافظة على البيئة
17 نوفمبر 2017 السّاعة 21:00
مرت خلال الايام القليلة الماضية مناسبة وطنية جليلة وهي عيد الشجرة وهي فرصة للتعرف على موقف الاسلام من...
المزيد >>
دعاء من القرآن الكريم
17 نوفمبر 2017 السّاعة 21:00
﴿رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا﴾ الفرقان (65)
المزيد >>
المزيد من الأخبار...
عبد الحميد الرياحي
إعلان نصر... على الإرهاب
تحول الرئيس السوري بشّار الأسد الى روسيا ولقاؤه الرئيس بوتين في منتجع «سوتشي» أذهل كل المتابعين للأزمة السورية.. لجهة كونه مفاجأة من الوزن الثقيل تأتي مع نهاية صفحة الدواعش وقبيل...
المزيد >>