ندوة مركز الرواية العربية بقابس ... انشائية التفاصيل في الرواية العربية
عبد الحميد الرياحي
من يزرع الشوك... يجني الجراح!
كثيرة هي الأمثلة العربية التي تفيد بأن من يدخل البحر لا يأمن من الغرق.. نستحضر هنا ذلك المثل القائل: «من يزرع الريح يجني العواصف».. وذلك المثل القائل «من يزرع الشوك يجني الجراح»......
المزيد >>
ندوة مركز الرواية العربية بقابس ... انشائية التفاصيل في الرواية العربية
صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق
| 20 أفريل 2017

مكتب الشروق ـ قابس:
احتضنت مدينة قابس نهاية الأسبوع الماضي وعلى مدى ثلاثة أيام فعاليات الندوة السنوية لمركز الرواية العربية بقابس التي انتظمت تحت عنوان «انشائية التفاصيل في الرواية العربية» بحضور عشرين روائيا وناقدا من تونس والمغرب والجزائر ليبيا والأردن وفلسطين .
موضوع الندوة مقترح جماعي
تم التأكيد من طرف الهيئة المديرة لمركز الرواية العربية بقابس في افتتاح هذه التظاهرة الفكرية أن موضوع الندوة « انشائية التفاصيل في الرواية العربية « تم اقتراحه منذ نهاية ندوة العام الفارط من طرف الروائيين الحاضرين ثم حصل التوافق حوله بعد ذلك نظرا لأن هذا المكون الأساسي للرواية لم يلقى اهتمام النقاد وقال محمد صالح مجيد ان المنتظر من المداخلات التي تتضمنها الندوة أن تجيب عن الاشكاليات المطروحة حول أشكال ومميزات التفاصيل وحضورها في مختلف الأنماط الروائية .
الباردي نجم الندوة ومحور الندوة القادمة
محمد الباردي الروائي ومؤسس جمعية مركز الرواية العربية بقابس كان نجم الندوة بعد أن تعافى نسبيا من الأزمة الصحية التي المت به منذ أكثر من سنة والتي أثرت على حاسة النطق لديه، الباردي وصفه المتدخلون في افتتاح الندوة بالشخصية المحورية في مجال الفكر والثقافة جهويا ووطنيا نظرا لتميزه بالعطاء والكتابة ومساهماته الثابتة في الانتعاشة الثقافية التي شهدتها قابس على مدى عقود من الزمن. وتقديرا لذلك جاء في البيان الختامي للندوة مقترح تقدم به بعض الضيوف يتمثل في تحديد محور ندوة السنة القادمة تحت عنوان « محمد الباردي روائيا وناقدا».
حضور نخبوي أم عزوف
شكل اليوم الثاني من الندوة استثناءا في كثافة الحاضرين المتابعين للمداخلات بما أن أشغال ذلك اليوم احتضنها المعهد العالي لللغات بقابس بحكم الشراكة في التنظيم ونظرا لتوفر طلبة الآداب، توفرت في تلك الصبيحة لذة المداخلات وطرح الأسئلة والردود بينما كان الحضور في بقية الفترات مختصرا في حضور نخبوي لبعض الوجوه المتيمة بالنشاط الفكري وأجزم أني لم أسجل حضور متابع أو حتى أستاذ لغة عربية تقل سنه عن الأربعين وهو أمر مدهش محير فطرحت السؤال على السيد الهادي العامري المندوب السابق للثقافة الذي فتردد قبل أن يقول «يا حسرة على أيام زمان لقد كانت مثل هذه الندوة في سنوات التسعينات وحتى في العشرية الأولى من هذا القرن تشهد حضورا مميزا من شبان الأدب والفكر أساتذة وتلاميذ وطلبة كانت تكتض بهم قاعات المداخلات، كانت قابس تسمى مدينة الفكر والفنون أما اليوم فكمن يحرث في البحر فكما تريدون يولى عليكم أنت ترى نتيجة هذا التصحر على أرض الواقع».
شهادة عفيفة الصميطي
شكلت شهادة الروائية عفيفة الصميطي حول روايتها «صدأ التيجان» حدثا ابهر الحاضرين من ضيوف ونقاد لما قدمته عفيفة من تبسيط مقنع لحضور التفاصيل في روايتها مؤكدة بالنسبة لها أن التفاصيل هي طعم ترميه ليعلق به القارئ وبذلك فان الغاية من كثرة التفاصيل والجزئيات هي الاقناع والابهار وحتى الاغراء من أجل أن تخطب ود القارئ وبالتالي فهي فن في حذق صنع الصور والمشاهد المعبرة بدقة وخلصت عفيفة للقول ان المرأة الروائية تتقن تقديم التفاصيل أكثر من الرجل نظرا لطبيعتها في احكام التدقيق والتركيز والاهتمام بكل التفاصيل والجزئيات بل تجاوزت عفيفة للقول ان فن التفاصيل يحتاج الى استراتيجيات وخطط.
قالوا عن الندوة
ردا على سؤال الشروق حول تقييمه للندوة ورأيه في كثافة المداخلات قال سمير بن علي الاعلامي والناقد مازالت ندوة الرواية العربية بقابس رقما صعبا في معادلة النشاط الثقافي الفكري في بلادنا بل ربما في الوطن العربي عموما بفضل بقاء المشرفين عليها محافظين على انتظامها وتوهجها كما بدأت رغم صعوبة الظرف، ندوة قابس مازالت تستقطب المبدعين والنقاد العرب بفضل ما كسبته من رصيد وبفضل حرص أب مركز الرواية محمد الباردي، أما عن كثافة المداخلات فهي لا تمثل عائقا بل فيها الاضافة والضرورة المطلوبة بما أن أشغال الندوة تصدر لاحقا في كتاب.

الحبيب الحفيان
وزير الشؤون الثقافية يكرّم اطارات واعوان الادارة الفرعية لفرقة مقاومة الاجرام
19 أوت 2017 السّاعة 23:32
كرّم وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين اليوم السبت 19 أوت 2017 في اختتام مهرجان قرطاج الدولي إطارات...
المزيد >>
جورج وسوف يغني باللهجة التونسية
19 أوت 2017 السّاعة 21:16
كشفت مصادر اعلامية متطابقة أن الفنان جورج وسوف اختار أغنية باللهجة التونسية، من المفترض أن يسجلها قريبًا في...
المزيد >>
عروض اليوم
19 أوت 2017 السّاعة 21:00
* مهرجان نابل
المزيد >>
سمعت:«صلاّح بلادي»... والتاريخ المزيُف !
19 أوت 2017 السّاعة 21:00
«صلاّح بلادي» فقرة من فقرات برنامج يوم سعيد على موجات الإذاعة الوطنية تقدّم فيها كل يوم سيرة من سير المصلحين...
المزيد >>
المزيد من الأخبار...
ندوة مركز الرواية العربية بقابس ... انشائية التفاصيل في الرواية العربية
صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق
| 20 أفريل 2017

مكتب الشروق ـ قابس:
احتضنت مدينة قابس نهاية الأسبوع الماضي وعلى مدى ثلاثة أيام فعاليات الندوة السنوية لمركز الرواية العربية بقابس التي انتظمت تحت عنوان «انشائية التفاصيل في الرواية العربية» بحضور عشرين روائيا وناقدا من تونس والمغرب والجزائر ليبيا والأردن وفلسطين .
موضوع الندوة مقترح جماعي
تم التأكيد من طرف الهيئة المديرة لمركز الرواية العربية بقابس في افتتاح هذه التظاهرة الفكرية أن موضوع الندوة « انشائية التفاصيل في الرواية العربية « تم اقتراحه منذ نهاية ندوة العام الفارط من طرف الروائيين الحاضرين ثم حصل التوافق حوله بعد ذلك نظرا لأن هذا المكون الأساسي للرواية لم يلقى اهتمام النقاد وقال محمد صالح مجيد ان المنتظر من المداخلات التي تتضمنها الندوة أن تجيب عن الاشكاليات المطروحة حول أشكال ومميزات التفاصيل وحضورها في مختلف الأنماط الروائية .
الباردي نجم الندوة ومحور الندوة القادمة
محمد الباردي الروائي ومؤسس جمعية مركز الرواية العربية بقابس كان نجم الندوة بعد أن تعافى نسبيا من الأزمة الصحية التي المت به منذ أكثر من سنة والتي أثرت على حاسة النطق لديه، الباردي وصفه المتدخلون في افتتاح الندوة بالشخصية المحورية في مجال الفكر والثقافة جهويا ووطنيا نظرا لتميزه بالعطاء والكتابة ومساهماته الثابتة في الانتعاشة الثقافية التي شهدتها قابس على مدى عقود من الزمن. وتقديرا لذلك جاء في البيان الختامي للندوة مقترح تقدم به بعض الضيوف يتمثل في تحديد محور ندوة السنة القادمة تحت عنوان « محمد الباردي روائيا وناقدا».
حضور نخبوي أم عزوف
شكل اليوم الثاني من الندوة استثناءا في كثافة الحاضرين المتابعين للمداخلات بما أن أشغال ذلك اليوم احتضنها المعهد العالي لللغات بقابس بحكم الشراكة في التنظيم ونظرا لتوفر طلبة الآداب، توفرت في تلك الصبيحة لذة المداخلات وطرح الأسئلة والردود بينما كان الحضور في بقية الفترات مختصرا في حضور نخبوي لبعض الوجوه المتيمة بالنشاط الفكري وأجزم أني لم أسجل حضور متابع أو حتى أستاذ لغة عربية تقل سنه عن الأربعين وهو أمر مدهش محير فطرحت السؤال على السيد الهادي العامري المندوب السابق للثقافة الذي فتردد قبل أن يقول «يا حسرة على أيام زمان لقد كانت مثل هذه الندوة في سنوات التسعينات وحتى في العشرية الأولى من هذا القرن تشهد حضورا مميزا من شبان الأدب والفكر أساتذة وتلاميذ وطلبة كانت تكتض بهم قاعات المداخلات، كانت قابس تسمى مدينة الفكر والفنون أما اليوم فكمن يحرث في البحر فكما تريدون يولى عليكم أنت ترى نتيجة هذا التصحر على أرض الواقع».
شهادة عفيفة الصميطي
شكلت شهادة الروائية عفيفة الصميطي حول روايتها «صدأ التيجان» حدثا ابهر الحاضرين من ضيوف ونقاد لما قدمته عفيفة من تبسيط مقنع لحضور التفاصيل في روايتها مؤكدة بالنسبة لها أن التفاصيل هي طعم ترميه ليعلق به القارئ وبذلك فان الغاية من كثرة التفاصيل والجزئيات هي الاقناع والابهار وحتى الاغراء من أجل أن تخطب ود القارئ وبالتالي فهي فن في حذق صنع الصور والمشاهد المعبرة بدقة وخلصت عفيفة للقول ان المرأة الروائية تتقن تقديم التفاصيل أكثر من الرجل نظرا لطبيعتها في احكام التدقيق والتركيز والاهتمام بكل التفاصيل والجزئيات بل تجاوزت عفيفة للقول ان فن التفاصيل يحتاج الى استراتيجيات وخطط.
قالوا عن الندوة
ردا على سؤال الشروق حول تقييمه للندوة ورأيه في كثافة المداخلات قال سمير بن علي الاعلامي والناقد مازالت ندوة الرواية العربية بقابس رقما صعبا في معادلة النشاط الثقافي الفكري في بلادنا بل ربما في الوطن العربي عموما بفضل بقاء المشرفين عليها محافظين على انتظامها وتوهجها كما بدأت رغم صعوبة الظرف، ندوة قابس مازالت تستقطب المبدعين والنقاد العرب بفضل ما كسبته من رصيد وبفضل حرص أب مركز الرواية محمد الباردي، أما عن كثافة المداخلات فهي لا تمثل عائقا بل فيها الاضافة والضرورة المطلوبة بما أن أشغال الندوة تصدر لاحقا في كتاب.

الحبيب الحفيان
وزير الشؤون الثقافية يكرّم اطارات واعوان الادارة الفرعية لفرقة مقاومة الاجرام
19 أوت 2017 السّاعة 23:32
كرّم وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين اليوم السبت 19 أوت 2017 في اختتام مهرجان قرطاج الدولي إطارات...
المزيد >>
جورج وسوف يغني باللهجة التونسية
19 أوت 2017 السّاعة 21:16
كشفت مصادر اعلامية متطابقة أن الفنان جورج وسوف اختار أغنية باللهجة التونسية، من المفترض أن يسجلها قريبًا في...
المزيد >>
عروض اليوم
19 أوت 2017 السّاعة 21:00
* مهرجان نابل
المزيد >>
سمعت:«صلاّح بلادي»... والتاريخ المزيُف !
19 أوت 2017 السّاعة 21:00
«صلاّح بلادي» فقرة من فقرات برنامج يوم سعيد على موجات الإذاعة الوطنية تقدّم فيها كل يوم سيرة من سير المصلحين...
المزيد >>
المزيد من الأخبار...
عبد الحميد الرياحي
من يزرع الشوك... يجني الجراح!
كثيرة هي الأمثلة العربية التي تفيد بأن من يدخل البحر لا يأمن من الغرق.. نستحضر هنا ذلك المثل القائل: «من يزرع الريح يجني العواصف».. وذلك المثل القائل «من يزرع الشوك يجني الجراح»......
المزيد >>