اجبار صينيين مسلمين على دفع المال أو نطق الشهادتين لدخول جامع عقبة بالقيروان: اعوان الوكالة يوضّحون
عبد الجليل المسعودي
حتى لا يموت التونسي بردا
موجة البرد التي تخيّم منذ أيام على البلاد والتي رافقها تهاطل الثلوج على مناطق عديدة في شرق البلاد وفي شمالها الغربي بالخصوص، لم تكن مفاجئة لا للسُّلط المعنيّة وطنيّا وجهويّا ولا...
المزيد >>
اجبار صينيين مسلمين على دفع المال أو نطق الشهادتين لدخول جامع عقبة بالقيروان: اعوان الوكالة يوضّحون
26 ماي 2016 | 10:02

مكتب القيروان-الشروق اون لان – ناجح الزغدودي: زار القيروان وفد صيني يتألف من 8 أشخاص من النساء والرجال .  وجاء الوفد الى تونس في اطار تبادل ثقافي بين مؤسسات تعليمية. وقد استقبلتهم وزيرة السياحة سلمى اللومي في اطار التشجيع على السياحة.

غير انه في القيروان واثناء محاولة الوفد الدخول الى جامع عقبة، طلب منهم دفع معلوم زيارة المعلم أو النطق بالشهادتين في صورة ما اذا كانوا مسلمين، نظرا لكون الدخول مجاني للمسلمين.

 وقد كان برفقة الوفد الصيني مضيفين من القيروان. وافاد بلال الحولة، وهو مستضيف الفريق،   أن الوفد جاء من سوسة بعد استقباله من قبل وزيرة السياحة. وقد رغبوا في الصلاة بالجامع لكن طلب منهم دفع معلوم الزيارة لكل فرد وهو 10 دينارات اضافة الى 1دينار معلوم التصوير.

ما حصل ازعج السياح كما احرج المستضيفين وقد اتصل بلال الحولة بالشروق وعبر عن استيائه ازاء ما حصل. وقد اوضح انه تم استقبال الفريق في مقام أي زمعة البلوي بشكل جيد على خلاف ما حصل في جامع عقبة.

وكالة احياء التراث توضح

على اثر نشر خبر الحادثة عبر موقع الشروق اون لاين اتصل بمكتب الشروق بالقيروان مندوب السياحة بالقيروان واعرب عن رفضه لما حصل مؤكدا انه سيقوم بالاعتذار للضيوف ولشركائهم من تونس.

وعلى اثر اتصال الشروق بأعوان وكالة احياء التراث بجامع عقبة بن نافع بالقيروان، افاد الاعوان ان الرواية التي نشرت غير صحيحة من جانب ان الوفد لم يتضح هم انهم مسلمين كما انهم لم يكونوا يحملون أية وثيقة من وزارة السياحة. وأكدوا انه طلب منهم اقتطاع معلوم زيارة المعالم (10 دينارات تسمح زيارة 6 معالم منها جامع عقبة). وبين سهيل عطا الله أحد اعوان الوكالة أن المسلمين يدلون دون دفع أي معلوم. واكد انه عادة يتم قبول العرب بشكل الي في حين يطلب من غير العرب ما يثبت انهم مسلمون في صورة عدم اقتطاع معلوم الدخول او عدم خلاص وكالة الاسفار او حيازتهم لوثائق من وزارة السياحة تسمح لهم بزيارة المعالم والمتاحف. وقد طلب من الوفد ما يثبت "شفاهيا" انهم مسلمين مثل قول "الحمد لله" او الشهادتين...

وأكد ان جامع عقبة بن نافع وعدد من المعالم هي تحت اشراف وكالة احياء التراث.

كما اوضح سهيل ان العملية حصلت امام انظار اعوان الامن الذين قاموا بعملهم في الحصول على ارشادات تهم الزوار الاجانب. وأضاف انه في ظل الظروف الامنية الحالية فان اعوان الوكالة يحتاجون الى وثائق اثبات معتبرا ان وصل الدخول هو وثيقة دخول.

مونديال كرة اليد: روسيا تبلغ ثمن النهائي رغم الخسارة أمام فرنسا
18 جانفي 2017 السّاعة 01:22
بلغ المنتخب الروسي الدور ثمن النهائي ضمن بطولة العالم لكرة اليد "فرنسا 2017" بالرغم من الخسارة من قبل نظيره...
المزيد >>
أكثر من 100 نائب يمضون على عريضة لتكوين لجنة تحقيق في شبكات تسفير الشباب إلى بؤر التوتر
18 جانفي 2017 السّاعة 00:56
أفادت صابرين القوبنطيني، النائبة بالبرلمان عن كتلة نداء تونس، بأن كتلة حزبها تقدمت، اليوم الثلاثاء، بعريضة...
المزيد >>
منظمة الدفاع عن المستهلك تطالب بتأجيل الترفيع في الكهرباء والغاز أو إعفاء صغار المستهلكين
18 جانفي 2017 السّاعة 00:41
دعت منظمة الدفاع عن المستهلك، الثلاثاء، رئيس الحكومة يوسف الشاهد، بالتدخل العاجل لتأجيل الترفيع في سعر...
المزيد >>
سيدي بوزيد: تجدد الاحتجاجات في المكناسي
18 جانفي 2017 السّاعة 00:28
تجددت الليلة الاحتجاجات في أنحاء متفرقة من مدينة المكناسي التابعة لولاية سيدي بوزيد. وعمد عدد من الشبان...
المزيد >>
المزيد من الأخبار...